5 أكتوبر، 2022 | 11:13 صباحًا
ريادة الأعمال

5 أشخاص تحتاج إليهم في “مجلس إدارتك الشخصي” للتغلب على تحديات الحياة المهنية

يلعب الأشخاص أدواراً مختلفة في حياة بعضهم البعض، لكن عندما يتعلق الأمر بالنجاح في الحياة المهنية، فإن كل فرد يحتاج في حياته إلى بعض الأشخاص الذين يساعدونه على تحقيق أهدافه وتطلعاته، والتغلب على التحديات والصعوبات.

وتُسمي “ليزا تاتوم” المؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة “لانديت” “Landit”، وهي شركة متخصصة في التدريب المهني للشركات والأفراد، فريقها بـ “مجلس الإدارة الشخصي”، قائلة إن نجاحها لم يكن ممكناً بدونهم، ونستعرض في هذا التقرير الأشخاص الخمسة الذين تقول تاتوم إن كل فرد يحتاجهم في فريق أحلامه الشخصي.

مرشد

يدرك معظم الأشخاص أن وجود مرشد في حياتهم سواء على المستوى الشخصي أو المهني، يساعدهم على التطور، وأن يكونوا نسخة أفضل من أنفسهم.

– وفقاً لمركز الإرشاد في أماكن العمل “Guider” فإن المرشدين مسؤولون عن تعريف الأشخاص بطرق جديدة في التفكير، وتحدي افتراضاتهم المحدودة، ومشاركتهم بخبراتهم في الحياة.

– رغم أهمية وجود المرشد في حياة الأشخاص، إلا أنه لا يمكن للفرد أن يطلب من شخص آخر أن يكون “مرشده” بشكل مباشر، بل يجب بناء مثل هذه العلاقات بشكل طبيعي.

– يوصي مركز “Guider” بدعوة المرشد المحتمل لتناول وجبة الغداء أو مشروب قهوة، والتحدث معه حول الموضوع الذي يشغل ذهن الشخص، وطرح الأسئلة عليه، بدلاً من أن يطلب منه الشخص أن يتولى دور “مرشده” مباشرة.

راعٍ

أن يجد الفرد شخصاً يتكلم عنه لا يقل أهمية عن وجود شخص يتحدث معه، فالراعي هو شخص يتحدث عن نقاط قوة الفرد وإمكاناته.

– تؤكد “تاتوم” أن الأشخاص الذين لديهم رعاة يحصلون على مزايا من حيث التعويضات والتقدم الوظيفي بنسبة تتراوح بين 22% إلى 30% أكثر من غيرهم.

شخص لديه شبكة علاقات واسعة

يستخدم مثل أولئك الأشخاص شبكة علاقاتهم الواسعة التي قاموا ببنائها على مدى سنوات في مجال معين، لمساعدة الآخرين على التواصل مع الأشخاص المناسبين في مجالهم.

– عند توظيف الأشخاص الذين لديهم شبكة علاقات واسعة، يجب التأكد من أنهم يعرفون كيفية الحفاظ على علاقاتهم في المجالات المختلفة، ويعرفون كيف يبدأون الحديث.

– تقترح مجلة “فوربس” توظيف شخص لديه عدد كبير من المتابعين على منصات مثل “لينكد إن” و”تويتر”، أو شخص يتولى مسؤولية تخطيط وتنظيم فعاليات الشركة.

خبير واسع المعرفة

يكون هذا الشخص مثل محرك البحث، يمتلك جميع الإجابات، ومستعد لإطلاع مديره بكل المعلومات التي يحتاج إليها.

– تقول “تاتوم” إن المديرين ليس لديهم وقت ليعرفوا كل شيء يحتاجون إلى معرفته، ومن ثم فإنهم يحتاجون إلى وجود شخص خبير وواسع المعرفة يمكنهم طرح الأسئلة عليه في مجال خبرته.

– ولا تكمن نقاط قوة مثل أولئك الخبراء في المعرفة فقط، وإنما يمتلكون أيضاً خبرة عملية كبيرة، ولديهم استعداد أيضاً لتوجيه الآخرين.

صديق مقرب

تشير “تاتوم” إلى أن الطريق نحو تحقيق الأهداف ينطوي على فترات صعود وهبوط، لذلك من المهم أن يكون لدى الشخص صديق مقرب يمكنه أن يحكي له ما يشعر به.

– يجب أن يكون هذا الصديق المقرب شخصاً يشعر الفرد بالراحة معه في التعبير عما يشعر به، دون أن يخشى أن يحكم الآخر عليه، وأن يكون واثقاً من أنه سيرشده خلال الأوقات الصعبة، ويحتفل معه بإنجازاته.[1]argaam

المصادر

المصادر
1 argaam