5 أكتوبر، 2022 | 12:53 مساءً
ريادة الأعمال

نصائح ذهبية للبدء من جديد بعد فشل المشاريع التجارية

يتمتع رواد الأعمال وأصحاب المشروعات التجارية الكبيرة بقدر عالٍ من المرونة في التعامل مع الفشل، ويعد ذلك أحد الأسباب الأساسية في نجاحهم، هكذا يرى “مارك كوبر سميث” عضو هيئة التدريس في كلية هاس للأعمال بجامعة كاليفورنيا، حيث اعتبر أن الفشل أمر متكرر.

والأعمال التجارية بالتأكيد ليست بمنأى عن الفشل، مع الأخذ في الاعتبار أن في العام الذي يسبق مارس 2016 تأسس ما يقرب من 733 ألف شركة في الولايات المتحدة، استمر نشاط نصفهم فقط حتى 2021، وفقًا بيانات مكتب إحصاء العمل، لذلك فإن ما يميز شخص عن غيره هو كيفية الاستجابة لهذا الفشل، وما يتعلمه عندما ينظر إلى الوراء.

إنهاء الأعمال بشكل صحيح

– قبل إنهاء العمل، يجب وضع قائمة ببعض الأشياء المهمة التي تساعد في إغلاق العمل بشكل صحيح، كما يمكن الاستعانة بأحد المستشارين الماليين أو المحامين للمساعدة في وضع القائمة.

إضافة الى أنه لا بد من دفع الضرائب ورواتب الموظفين وإغلاق كافة الدفاتر والإجراءات التنظيمية بشكل صحيح.

توفر هذه الخطوة الكثير من جهد عند بداية مشروع جديد، حيث تجنب صاحب العمل دفع الغرامات أو تعرض سمعته للخطر.

الاعتناء بالنفس

– انتهاء مشروع تجاري او إغلاق متجر بمثابة صدمة قوية لصاحب العمل، قد يحتاج بعدها إلى بعض الوقت لتجاوز تلك الخسارة.

– ينبغي إتاحة الفرصة والوقت لاستيعاب تلك الخسارة، دون إلقاء اللوم على أحد قبل التفكير والبحث في أسباب فشل المشروع، ولكن قبل ذلك قد يحتاج صاحب العمل قضاء بعض الوقت دون الحديث عن أسباب انتهاء مشروعه لتخطي تلك المرحلة.

اكتشاف الأسباب

بعد تجاوز صدمة انتهاء المشروع، على صاحب العمل البدء في إلقاء نظرة على عمله لمعرفة الأسباب التي أدت إلى النتيجة الراهنة.

– يمكن الاستعانة بمصادر الثقة لمعرفة أسباب الفشل، مثل الموظفين الرئيسيين أو العملاء أو الشركاء أو المستثمرين.

– هناك سؤال يجب طرحه في هذه المرحلة، وهو ما هي المخاطر التي لم يتم الاستعداد لها؟ وفي معظم الأحيان، تكمن المخاطر في خمسة محاور:

1- الحصول على منتج يريده العميل.

2- ابتكار منتج عالي الجودة

3- اختيار أعضاء فريق مناسبين.

4- وضع نموذج عمل صحيح وتوفير التمويل الكافي.

5- تخطي العقبات القانونية والتنظيمية.

– قد تكون أسباب الفشل خارجية، مثل جائحة كورونا، أو التوقيت الخاطئ، ومن المهم التعلم من تلك الأسباب ووضع استراتيجية للتغلب عليها.

اتباع نهج مختلف

يحاول العديد من أصحاب الأعمال البدء من جديد بعد فشل مشروعهم، ولكن عليهم التأكد من استعدادهم ماليًا وذهنيًا لمحاولة ريادة الأعمال مرة أخرى.

– عند بداية مشروع جديد، ينبغي التأكد من اشتمال خطة العمل على استراتيجية للتخارج سواء ببيع الشركة أو إغلاقها، بحيث توفر الأموال قدر المستطاع.