لقاءات صحفية

ملاذ حمام لـ”سراي بوست”: على خلاف التوقعات 55% من مبيعات السوق العقاري خلال النصف الأول من 2021

– ارتفاع أسعار سوق العقارات في تركيا تتراوح ما بين 6 حتى 8% خلال فترة الوباء
– دعم الدولة التركية للمستثمرين يجذب المزيد من رؤوس الأموال
– اقبال لافت على شراء الأتراك للعقارات بسبب دعم الحكومة لهم بالقروض
– اعتماد مبدأ البيع “أونلاين” أسهم في تخطي المصاعب وزيادة المبيعات
– 65% نسبة الإقبال على المشاريع الجاهزة مقابل 35% على مشاريع قيد الإنشاء
– ارتفاع الطلب على بودروم خلال الـ 3 سنوات الأخيرة من العراق وقطر والكويت
– أسعار الشقق في مشروع “هيلتون هاي ريزدنس” تبدأ من 325 ألف دولار

حاورتها: رانيا وهبه

أكدت مديرة المبيعات في شركة تورون لار: ملاذ حمام، أن مبيعات السوق العقاري في تركيا حققت ارتفاعاً ملحوظاً على خلاف كافة التوقعات، حيث وصلت إلى 55% خلال النصف الأول من عام 2021.

وتوقعت حمام في لقائها مع “سراي بوست” [1]لقاء خاص على سراي بوست إلى تحسن المبيعات بشكل أفضل وارتفاعها خلال النصف الثاني من العام الجاري بعد فتح الأجواء وعودة حركة الطيران مع كافة دول العالم.

كما أشارت إلى ارتفاع أسعار العقارات في تركيا خلال فترة الوباء بنسبة تتراوح ما بين 6-8%.

وعللت ارتفاع أسعار العقارات إلى ارتفاع نسبة شراء الأتراك في الفترة ما بين مايو وحتى سبتمبر من عام 2020 بسبب الدعم الحكومي عبر القروض.

وخلال اللقاء تحدثت حمام عن العوامل الجاذبة للاستثمار في تركيا، والمدن التركية الأكثر اقبالاً من قبل الجنسيات العربية، إلى جانب التفاوت في الشراء ما بين المشاريع الجاهزة للتسليم والأخرى قيد الإنشاء وماهية الأسباب التي تدفع البعض إلى شراء العقار في مشاريع قيد الإنشاء.




التفاصيل فيما يلي:

ملاذ حمام مع مديرة التحرير رانيا وهبة

البيع أونلاين

  • بداية كيف تقيمين سوق العقارات بتركيا خلال النصف الأول من 2021 ؟
  • من شهر يناير حتى شهر يونيو ، لم يكن السوق العقاري بهذه القوة والسبب الأساسي هو حالة كورونا المنتشرة ، لكن ما حصل عكس التوقعات المنتشرة مثلا كانت التوقعات ان حركة المبيعات لن تتجاوز 30-35% لكن النسبة التي تم الحصول عليها بأغلب المشاريع هي 50-55% ، مع العلم استمرار إغلاق الطيران وصعوبة قدوم الأجانب لتركيا وصعوبة شراء الاتراك للعقارات.

    ولكن وجدت حركة جيدة للعقارات والسبب هو اعتماد مبدأ “الاون لاين” وتجاوزت توقعاتنا بالنصف الأول من 2021 والتوقعات خلال النصف الثاني سيكون هناك حركة اكبر بالسوق العقاري والسبب هو فتح الطيران مع أوروبا وأيضا دول الخليج والمغرب العربي ومصر أيضا مفتوحة، مما سيسهل قدوم الأجانب خصوصا مقارنة مع السنة 2020 مما تسبب بركود السوق العقاري بسبب كورونا.

    شبه توقف

  • إلى أي مدى أثرت جائحة كورونا على السوق العقاري بتركيا؟ وماهي نسبة التراجع بالمبيعات؟
  • منذ بداية كورونا بشهر مارس 2020 لغاية شهر يوليو 2020 كانت الحركة ضعيفة بشكل كبير او شبه متوقفة والسبب الرئيسي هو الذعر الذي سببته كورونا عند الناس وخوفهم من انها شيء جديد لم يمر علينا من قبل.

    والسبب الاخر هو اغلاق الحدود بشكل كامل حتى بين الولايات التركية ومن بعد شهر يونيو لغاية شهر أكتوبر اصبحت الحركة أفضل قليلا لكن مقارنة بالسنة 2019 هي حركة ضعيفة جدا بسبب صعوبة التحويلات وصعوبة وجود المشتريين بتركيا مما جعل الناس تفكر بالانتظار قليلا وما بعد شهر أكتوبر تاقلمت الكرة الارضية على الوضع واصبحت الحركة في الربع الأخير من السنة جيدة جدا.

     وإذا اردنا ان نتحدث كنسب مقارنة ب 2019 كانت اعداد الاجانب كثير كبيرة خاصة روسيا والعراق والامارات بمعدل 10 الاف شقة كرقم سنوي بينما 2020 وبالنصف الاول منها لا تتجاوز ال 1500 شقة لكن في بداية 2021 بدأ هذا الرقم يعود لوضعه الطبيعي خصوصا أن الناس تأقلمت مع الوضع.

    الأتراك .. الفئة الغالبة

    • خلال فترة الجائحة ماهي أكثر الجنسيات اقبالاً على الشراء؟ هل هم المقيمين على الأراضي التركية ام يوجد اقبالاً من الخارج؟

    بشكل عام، كان غير المتوقع نسبة شراء الاتراك كانت عالية جدا والسبب ان الحكومة التركية فتحت القروض للمواطنين مما ساهم بعمل حركة غير طبيعية بالسوق العقارية خاصة على الشقق الجاهزة بين شهري مايو و سبتمبر من عام 2020.

     اما بالنسبة للمقيمين الاجانب كان في حركة في عام 2020 ليس بهذه القوة لكن قدوم الاجانب المقيمين بالدول العظمى كالولايات المتحدة الامريكية ورؤيتهم ان تركيا هي الملاذ الامن لهم خاصة بقدرة تركيا على السيطرة على وباء كورونا عكس الولايات المتحدة الأمريكية مثلا جعل حركة السوق لا باس بها.

    • هل كان اي انعكاس على أسعار العقارات؟ بمعنى هل شهدت أي انخفاض؟

    بالعكس ، المشكلة ان تفكير الاجانب القادمين من الخارج ان المشاكل تؤثر على الاسعار وتجعلها تهبط لكن بالمقابل حركة إقبال الاتراك بشكل كبير على الشراء رفع سوق العقار بشكل ملاحظ والسبب هو انخفاض الشقق الموجودة مثلا يوجد بعض المشاريع باعت للأتراك باليوم الواحد 30-35 شقة وهذا رقم كبير بالنسبة للمشروع خاصة هنا باسطنبول وبسبب كثرة الطلب وقلة العرض.

    حيث ارتفعت الاسعار بالسوق العقاري وكانت نسبة الارتفاع تتراوح ما بين 6-8%.

    اعفاء المستثمر الأجنبي

    • برأيك ، ما عوامل جذب الاستثمار في تركيا؟

    العامل الرئيسي في مدينة اسطنبول بشكل خاص هو التنوع الموجود فيها والعامل الثاني هو الحصول على الجنسية مع الاستثمار والنقطة المهمة هي طبيعة الحياة هنا بالاضافة الى دعم الدولة التركية للمستثمرين مثل اعفاء المستثمر الاجنبي من الضرائب والنقطة التالية هي محاولة الدولة التركية الانفتاح على العالم.

    (15) مشروع

    • ماهي المشاريع القائمة لديكم بالشركة؟

    لدينا أكثر من 15 مشروع متوزعين بالطرفين الاسيوي والاوروبي، اذا اردنا التحدث عن الجهة الاوربية مثلا لدينا المشروع المتواجدين فيه هيلتون هايي ريزدنس ، ونيف باهشلي افلار ، ومشروع سيباسبيت بمنطقة كاتهاني وبالطرف الاسيوي مثلا عندنا اليتش تشاميلجا وسيباسويت وايضا مشروع بكارتال ومشاريع الشركة تغطي اغلب مناطق إسطنبول.

    المشاريع الجاهزة وقيد الإنشاء

    • هل هناك اقبال أكثر على المشاريع الجاهزة؟

    كنسبة مئوية هناك إقبال 6% على المشاريع الجاهزة مقابل 35% على مشاريع قيد الانشاء وذلك بسبب غالبية الأشخاص الذين يريدون الجاهز يريدون استلامها فورا سواء للسكن او الاستثمار بينما الذين يشترون تحت الانشاء يكون تفكيرهم بالسعر لأنه دائما تحت الانشاء سعرهم اقل من الجاهز للسكن مباشرة.

    لقطة ارشيفية من اللقاء

    بودروم وأنطاليا

    1. هل يوجد لديكم مشاريع بالمدن الأخرى؟

    كشركة لدينا مشروع في مدينة بودروم مباشرة على البحر وقريبا سيكون لدينا مشروع بمدينة انطاليا.

    بودروم “حالة خاصة”

    • بالمقارنة ما بين اسطنبول وبودروم وانطاليا ، كيف تتفاوت أسعار العقارات ؟

    بالمجمل العام اسطنبول أسعارها اعلى وذلك لأن اسطنبول تعتبر رقم 1 بتركيا برغم ان العاصمة هي انقرة لكن العاصمة الاقتصادية ورؤوس الأموال والشركات باسطنبول وهذا سبب علو أسعارها لكن اذا قارنا اسطنبول ببودروم، فبودروم حالة خاصة كثير لان بودروم تعتبر VIP  فالمشاريع التي فيها تعتبر على مستوى عالي من الرفاهية فاذا قارننا مثلا شقة على البحر باسطنبول مع مثيلتها ببودروم فبودروم اغلى لكن شروط الموجودة ببودروم مختلفة عن الموجودة باسطنبول مثلا بنوعية المساحات في بودروم اقل المساحات 4+1 وفلل ودوبلكس عكس اسطنبول وذلك بسبب اختلاف طبيعة الحياة بينهما.

    دول الخليج

    • بالإجمال من المعروف أن بودروم هي وجهة الأثرياء ، فما مدى اقبال العرب عليها بالسنوات السابقة؟

    في آخر 3 سنوات أصبح هناك اقبال عليها خاصة من العراق، قطر، الامارات العربية المتحدة والكويت.

    مشروع كامل الخدمات

    • لنتحدث عن مشروع هيلتون هاي ريزدنس ؟

    المشروع هو كونسبت فندقي وهو بناء واحد مقسوم نصفين تم فتحه العام الماضي بشهر 8 كفندق ليكون عليه جذب حتى وصلت مرحلة التشغيل إلى 55% وفتحنا الريزدنس وهو بنفس البناء لكن من الطابق الـ 11 الى الطابق الاخير بمعدل 177 شقة والجودة والتوزيع وكل التفاصيل دقيقة 100% مع الهيلتون والخدمات المستخدمة بالاوتيل يستطيع مالك الريزدنس استخدامها ايضا عندي جملة احب استخدامها للمشتريين ( انت ساكن بشقة لكن عندك خدمات الهيلتون  اوتيل 5 نجوم) وكل الخدمات المقدمة بالاوتيل تقدم لسكان الريزدنس.

    320 ألف دولار

    • السؤال الاهم الاسعار من كم تبدأ؟

    كبرايس ليست تبدأ من 320 ألف دولار لاصغر مساحة وطريقة دفع العميل هي من تحدد السعر النهائي ، وهذا المشروع يعطي الجنسية التركية.

    (8) أشهر

    • كم الوقت المستغرق لإنهاء المبيعات في الهيلتون؟ وهل تستهدفون شرائح معينة؟

    هدفنا هو خلال 8 شهور اغلاق جميع مبيعاتنا.

    وكرقم واحد الشخص المستهدف هو من يسعى للحصول على الجنسية التركية ، أما رقم 2 فهو المستثمر الذي يريد الحصول على عائد حقيقي.

    اعرف هدفك

    • في نهاية اللقاء ماهي نصيحتك لكل مستثمر بالسوق العقاري التركي؟

    يجب اختيار المنطقة المناسبة والتي تخدمها البلدية وقريبة من المواصلات والبحث عن الأهداف الرئيسية من الشراء والتملك.


    للإستماع إلى اللقاء

    [ لمشاهدة اللقاء بالصوت والصورة ]

    المصادر

    المصادر
    1لقاء خاص على سراي بوست