لقاءات صحفية

زنكين لـ”سراي”: تعديل القوانين التجارية في تركيا “ضرورة ملحة”

  • ما زال الوقت مبكراً على “الحكومة الالكترونية” في تركيا
  • تركيا أفضل الدول أداء اقتصاديا على المستوى العالمي خلال جائحة كورونا
  • الليبيون والعراقيون الأكثر استثمارا خاصة في الاستيراد والتصدير
  • رسوم الترانزيت الحالية 22% مرهقة على المستثمرين   
  • الترجمة والنوترة أساسيات تخليص المعاملات في تركيا   
  • قلة الموظفين في الدوائر الحكومية خلال كورونا أربكت ملفات الإقامات
  • 36 ألف سوري عدد الحاصلين على الجنسية التركية
  • أكثر من 300 شركة تعود ملكيتها لرجال أعمال سوريين في مدينة مرسين

حوار: رانيا وهبه

أكد مدير عام شركة Evba Zengin ، خالد زنكين، أن تركيا أصبحت وطن للكثير من العرب عقب الحروب في بلادهم كما أضحت موطن خصب لضخ المزيد من الاستثمارات فيها خاصة من الجاليات العراقية والليبية.

وتوقع خلال لقائه مع “سراي بوست” [1]لقاء خاص على سراي بوست، أن اقتصاد تركيا سينتعش عقب جائحة كورونا بشكل أكبر خاصة وأنها كانت أفضل الدول أداء خلال فترة كورونا وارتفع نسبة الاقتصاد فيها إلى 7%.

إلا أنه أشار أن تركيا بحاجة ماسة إلى تعديل بعض القوانين التجارية فيها كالترانزيت وغيره.

وتحدث خلال اللقاء عن أوضاع الجاليات العربية وخاصة السورية في تركيا والخدمات التي تحتاجها كافة الجاليات لتيسير أمورهم وتسهيل إجراءات المعاملات في حال العيش والاستقرار فيها.

التفاصيل فيما يلي:

الاستاذ خالد زنكين مع مديرة التحرير رانيا وهبه

خدمات متنوعة

  • ما هي الخدمات التي تقدمها الشركة؟

تأسست الشركة منذ عام 2016 لخدمة أخوتنا العرب، شركتنا للترجمة والسياحة والإقامات وتذاكر الطيران نقدم جميع هذه الخدمات للجاليات العربية، ولدينا الكثير من العملاء منهم الليبيين والعراقيين والخليجيين والسوريين .

مشاكل الإقامات

  • خلال تعاملكم مع العرب المتواجدون هنا، ما هي أبرز المشاكل التي تواجهكم في تخليص معاملاتهم؟

المعاملات هنا كالإقامات تواجهنا مشاكل لقلة معرفة أخوتنا العرب بالقوانين التركية ، مثال عندما يأخذ أحدهم الفيزا التركية لمدة ثلاثة أشهر أسفل ورقة الفيزا يكتب باللغة التركية مدة الفيزا 30 يوم ، بعد 30 يوم يأتي العميل للتقديم على الإقامة عندها تنتهي مدة إقامته ويلزم عليه السفر والعودة من جديد وهذه أهم المشاكل التي تواجهنا .

  • ما الحلول التي تقدمونها للعرب في هذه الحالة؟

الذين يواجهون مشكلة انتهاء مدة الفيزا بعد الثلاثين يوم لدينا 10 أيام إضافية تقبل دائرة الهجرة للأجانب استلام الملفات لكن في الفترة الأخيرة خاصة فترة كورونا التي بدأت في شهر مارس 2020 إلى يومنا هذا واجهنا صعوبات كثيرة بسبب قلة الموظفين في الدوائر الحكومية التركية.

قبل كورونا كانت مدة استلام الملف تستغرق من أسبوع إلى عشرين يوم كحد أقصى، ولكن في فترة كورونا تأخذ الملفات من شهرين إلى ثلاثة أشهر لكن بعد فك الحظر وعودة الدوائر الحكومية كما كانت واكتمال الموظفين عدنا لاستلام الملفات في مدة قصيرة كما كنا وتسليمها للعميل.

الإلمام بالقوانين

  • بالنسبة للقوانين التركية إلى أي مدى يوجد توعية للعملاء العرب بالقوانين التركية؟

قلة منهم من يعرف القوانين التركية، منهم من يكرر زيارته لتركيا هم الأغلب من يعرف بالقوانين التركية وهذا طبيعي جدا، بعضهم يعلم بقوانين الدول الأخرى من خلال المكاتب أومن هم ملمين بالدولة.

الترجمة والنوترة

  •  بدأت بعملك بالترجمة ودعنا نركز على هذا الموضوع كالترجمة هنا في تركية ما مدى أهميتها ومدى أهمية العربي قبل أن يأتي إلى تركيا لترجمة الأوراق والمعاملات؟

لو نظرنا إلى تركية كبلد سياحي نجد أن أكثر السائحين هم من الجنسيات العربية منهم الخليجي أو من المغرب العربي أو المشرق العربي وهم بحاجة إلى مترجمين ليساعدوهم في هذه الأمور لنفرض معاملة تقدم فيها جواز السفر لن يقبله حتى تترجمه باللغة التركية والنوترة، فالترجمة ساعدت العرب كثيرا في الكثير من المعاملات.

ختم رسمي

  • برأيك هل يوجد حل لزحمة النوتر أو هل ممكن أن يكون في توجه لأن يكون أون لاين مستقبلاً في تركيا؟

لا أتوقع أن يكون هناك توجه للأون لاين لأن النوتر جهة تابعة لوزارة العدل لابد أن يكون هناك ختم رسمي.

الجنسية المزدوجة

  • هل هناك تواصل بينكم وبين المسؤولين والمعنيين في الدولة التركية حول المشاكل ولطرح الحلول لها؟

نعم، أنا شخصياَ لدي تواصل جيد مع الأخوة المسؤولين في الجمهورية التركية ، وأكثر المشاكل التي ناقشناها في اجتماعاتنا هي مشاكل السوريين وكيفية مساعدتهم وإعطاء المعونات لهم وتوصيلها للمنازل وطريقة حصولهم على الجنسية المزدوجة وكان المسؤولين والحكومة جداً متعاونة في هذا الموضوع ومع كافة الشعب .

المشاكل أقل

  • هل مازال السوريين المتواجدين على الأراضي التركية يواجهون مشاكل، وإن كان يوجد مشاكل ماهي نوعيتها؟

كانت المشاكل كثيرة ولكن الآن قلة بنسبة كبيرة جداً، المشكلة الأخيرة التي واجهت السوريين والحمدلله تم حلها في هذا العيد علماً أن السوريين منقسمين إلى نصفين وهذا أدى إلى تشنج ومشاكل عائلية في العائلة الواحدة وتم الإفراج عنهم والسماح لهم بلم الشمل في عيد الأضحى مؤخرا.

3 مليون

  • كم عدد السوريين الموجودين حالياَ في تركيا؟

الرقم الرسمي وحسب الصحف التركية 3 مليون و600 ألاف ولكن الغير رسمي 4 مليون ونصف سوري موجود في الأراضي التركية.

السوري كالتركي

  • كيف تقييم وضع الجالية السورية هل تركيا تقدم استثناءات للجالية السورية؟

سوف أطرح مثال على شركتي إذا أردت أن أوظف أجنبي يلزم علي أن يكون لدي خمسة موظفين من الجنسية التركية، السوريين لم يشملهم هذا القرار يتعامل السوري كالتركي وهذا شي جيد أن تعامل كمواطن تركي.

36 ألف

  • كم عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية ؟

حسب لقائنا بالأخوة 36 ألف شخص فقط إلى يومنا هذا وقد يجوز هناك دعاية أن جميعهم أخذ الجنسية لكن حسب علمي 36 ألف سوري فقط من حصل على الجنسية التركية.

300 شركة

  • بالمقارنة بين وضع السوري المتواجد في الأراضي التركية وبين السوري المتواجد في أوروبا برأيك ما الدول الأفضل والتي أعطت الحقوق للمواطن السوري ؟

الدول الأوروبية وعلى رأسهم ألمانيا احتضنت الكثير من أخوتنا السوريين وأعطتهم حقوقهم لكن لا أعلم إلى أي مدى ولكن حصلوا على حقوقهم، وأعتقد في الدرجة الثانية تأتي تركية لأن السوري الآن لديه مصانع ومعامل وتجارة وشركات عملاقة ، هناك في مدينة مرسين أكثر من 300 شركة سورية يملكها رجال أعمال سوريين ، لنفرض أي أجنبي ذهب إلى دولة من دول الخليج سوف يتم طلب شريك خليجي لكن هنا لا يتم طلب أي من هذا و السوريين حاصلين على حقوقهم في تركيا هذا في اعتقادي .

  • عند تملك العقار يشترط أن يمتلك السوري شركة هل هذا الكلام صحيح ؟

بالنسبة للتملك العقاري بيننا وبين سوريا هناك أراضي لا أقول يتم التنازع عليها ولكن هناك أراضي زراعية تركية في داخل الجغرافيا السورية وهناك أراضي زراعية  سورية داخل الجغرافيا التركية لذلك تركية لم تعطي عن طريق التملك للسوري فقط لحين استقرار الوضع في سوريا وحل المشكلة  في سوريا وقد يستغرق الأمر وقت طول ، ولكن بخصوص التملك إلا عن طريق الشركة في هذه الحالة التملك سوف يكون باسم الشركة وليس باسم الشخص .

إجراءات سلسة

  • إلى جانب خدمات الإقامات والترجمة لديكم تأسيس الشركات، بالنسبة لتأسيس الشركات في تركية إلى أي مدى تتسم بالسلاسة والسهولة وسهولة الإجراءات فيها وأخذ الرخصة ؟

سلس جداً وكل الادارات متعاونين من دائرة الضرائب إلى دائرة التجارة إلى الاقتصاد، أي مواطن عربي يريد تأسيس شركة خلال سبعة أيام عمل تكون شركته مؤسسة وشركة رسمية قائمة في الأراضي التركية ولا يكلف الأمر إلا 200 إلى 300 دولار تأسيس شركة.

الخليجيون الأقل

  • كم عدد العرب الحاصلين على التصاريح التجارية والمؤسسين شركات اليوم؟

هناك عرب كثر ومنهم الليبيين لديهم شركات تجارية وخاصة في مجال الاستيراد والتصدير وهناك شركات عراقية، والخليجية قليل نوعاً ما قياساً بباقي الجنسيات والأسباب من وجهة نظري قد يكون الخليجي ليس بحاجة إلى هذه التجارة وقد يذهب إلى اوروبا وقد يكون هناك أسباب أخرى أو أسباب سياسية وما إلى ذلك.




تركيا وطن العرب

  • برأيك هل الحروب التي حصلت في بعض الدول العربية ساهمت بجذب المزيد من العرب إلى تركيا وأصبحت موطناً لهم؟

نعم أصبحت تركيا وطن للبلاد العربية التي يوجد بها مشاكل وحروب أهلية ونشكر تركيا على احتضان الكثير من العرب، لو نظرنا إلى 22 دولة عربية كم سوري احتضنوا أو كم عراقي من المهاجرين وتركيا احتضنت الكثير جداً من الأخوة السوريين والعراقيين وأيضاً الليبيين مؤخراً.

دولة إقليمية

  • هل من الممكن أن يتغير الوضع مستقبلاً، ماذا لو تغير حزب العدالة هل تتوقع أن يختلف الأمر؟

تركيا دولة إقليمية كبيرة وعظمى وسياسية تركية لا يغيرها الرئيس من خلف الستار هناك دولة عميقة وهذا ما لمسته وسياسة تركيا سياسة مستقرة منذ الستينات.

تغيير القوانين

  • فيما يتعلق بالقوانين التجارية برأيك هل تحتاج تركيا لتغير المزيد من القوانين الموجودة؟

لابد أن يكون قانون التجارة التركي أسهل مما هو عليه مثل قوانين الترانزيت وزيادة الرسوم فيها بشكل كبير يجب أن يقل إلى أقل نسبة.

22%

  • كم رسوم الترانزيت الحالية؟

الرسوم 22% من الأرباح.

ازياد الأرباح

  • هل هذا يؤثر على الاقتصاد التركي برأيك؟

بالعكس سوف يشجع التجار حيث أن الأرباح تزيد ونفس الأرباح سوف تدخل الخزينة التركية.

7%

  • ما رأيك بالاقتصاد التركي الآن وقبل جائحة كورونا وبعد الجائحة كيف تقيمه؟

كل الدول تأثرت بجائحة كورونا من أمريكا للدول الغربية لأوروبا والدول الشرقية جميعها تأثرت بنسب وأقل من تأثر هي الجمهورية التركية لو نظرنا خلال الأيام السابقة تحدث رئيس الجمهورية قائلاً “لقد كبرنا 7% خلال جائحة كورونا” وهذا عكس الدول الأخرى تماما حيث إن تركيا من أفضل من أدار جائحة كورونا.

تكنولوجيا العصر

  • كيف تتوقع مستقبل تركيا بعد جائحة كورونا وبرأيك كيف سيكون الاقتصاد التركي وإلى أي مدى ستتوجه تركيا إلى تجارة الأون لاين؟

بالنسبة للاقتصاد التركي ما بعد جائحة كورونا أتوقع أن يكون اقتصادها جداً ممتاز وبالنسبة للأون لاين هذه هي تكنولوجيا العصر لابد أن تتلاءم معها.

حكومة الكترونية

هل ممكن أن يكون هناك حكومة تركية إلكترونية؟

لا أعتقد في الوقت الراهن سيكون هناك حكومة الكترونية.

شرق أوسطية

لماذا ؟ ما الأسباب التي تجعل تركيا تتأخر في إنشاء الحكومية الإلكترونية ؟

تركيا في النهاية دولة شرق أوسطية ولابد أن يكون هناك ثقافة غربية أو ثقافة الأون لاين وتوعية الشعب بها قبل تنفيذ الإجراءات الحكومية الإلكترونية وهذا من وجهة نظري.

تأثير كورونا

  • بالعودة إلى انعكاسات جائحة كورونا على سير الأعمال وإلى أي مدى أثرت هذه الانعكاسات على سير أعمالكم في الشركة؟

أثرت كثيراً حيث أن شركتنا تعتمد على السائحين الأخوة العرب وفي جائحة كورونا تأثرنا جداً ولكن الحكومة التركية ساعدت الكثير من الشركات ودعمتهم مادياً.

لا كمامات

هل تتوقع عودة السياحة على تركيا وتعافيها هذا الصيف إلى أي درجة سوف نشهد حركة سياحية ؟

حسب ما قاله وزير الصحة ورئيس الجمهورية أن بعد شهر سبتمبر لن يبقى حتى الكمامات في التركية بإذن الله، علماّ أنه كان هناك حظر بين تركيا وروسيا بخصوص السائحين وتم فتح الطيران تاريخ 21 الشهر الماضي بعد الإجتماع فيما بينهم وتاريخ 22 الشهر كان هناك 46 طائرة فقط هبطت في مطار أنطاليا وتعد تركيا من الدول الأولى عالمياً في السياحة.

ديمقراطية ودستورية

  • في نهاية اللقاء ماذا تود أن تقول؟

أشجع الأخوة المستثمرين العرب من الجنسيات العربية لانتمائي وأصولي السورية وأحمل الجنسيتين السورية والتركية منذ القدم، ولذا أشجع على الاستثمار في تركيا لان تركيا دولة ديموقراطية ودستورية، ولأن في تركيا إن ذهب حاكم وأتى حاكم آخر لن تتغير القوانين التركية.


الاستاذة داليا عبدالأحد المستشارة الإدارية في شركة زنكين

سوف نكمل لقائنا مع المستشارة الإدارية داليا عبد الأحد للتحدث بشكل تفصيلي عن خدمات الشركة

PCR

  • من ضمن الخدمات التي تقدمها الشركة هناك خدمة فحص PCR ، حدثيني أكثر عن هذه الخدمة ؟

بسبب جائحة كورونا فرضت هذه الإجراءات الوقائية على كل المسافرين، مطلوب عند حجز التذكرة قبل 24 أو 48 ساعة حسب الدولة المسافر لها أخذ1 عينة وفحص PCR .

إقامات مختلفة

  • ماهي أبرز أنواع الإقامات التي تقدمها الشركة؟

نقدم الإقامة السياحية وإقامة الطلاب والإقامات العائلية والإقامات العقارية.

جاليات متعددة

  • ما  أكثر الجاليات لديكم في  الشركة من ناحية العملاء؟

الأغلبية هم الجاليات العراقية والليبية والجاليات اليمنية والسورية، ونعمل أيضاً على الجوازات الأوروبية وجميع الجوازات .

طلب كبير

  • هل هناك الكثير من الجوازات الاوروبية يحرصون على الحصول على الإقامة التركية؟

نعم هناك العديد من يحرص على عمل الاقامات السياحية والعقارية وهناك طلب كبير على شراء العقار في تركيا.

مجمعات عقارية

  • إلى أي مدى يشهد العقار اقبالا من قبل العرب بعد جائحة كورونا؟

ازداد الاقبال بعد الاجراءات الوقاية لكورونا وزيادة بيع العقار في المجمعات العقارية وازدادت رغبة الاقامات العقارية أكثر من الإقامات السياحية لوجود مميزات للإقامات العقارية منها مدة الاقامة سنتين وتسجيل الابناء في المدارس وفتح حساب في البنك وتكون الاقامات العقارية مضمونة أكثر.

حسابات بنكية

  • هل تساهمون في فتح حسابات للعملاء في البنوك؟

نعم نستطيع فتح حسابات للعملاء أي كانت جوازاتهم ولكن بشرط وجود اقامة حتى لو كانت اقامة سياحية.

بلد آمن

فيما يخص حجز الفنادق والشقق السكنية وبعد عودة الحياة لطبيعتها وموسم الصيف حدثيني أكثر؟

 في تركيا تم السيطرة على جائحة كورونا وبعد عودة الحياة لطبيعتها ارتفع إقبال السواح واقبالهم على تركيا وزيادة حجز وتأجير الفنادق والشقق حيث أصبح الحجز قبل موعد السفر بشهر وشهرين، وزاد الاقبال ايضا على شراء الشقق حيث أن تركيا بلد آمن بلد قانون بلد يوفر كل ما يحتاجه الشخص العربي والاجنبي .

شقق سياحية

  • هل هناك اقبال على تأجير الشقق السياحية؟  وكم تتراوح تقريباً أسعار الشقق السياحية ؟

نعم بكثرة خاصة من الجالية الليبية والجالية العراقية.

وتختلف حسب المناطق وأكثر المناطق الاقبال عليها كثير هي التي تكون بالقرب من المولات والأماكن السياحية المعروفة والمترو ، تتراوح بين 50 إلى 80 دولار في شيشلي لكن في مناطق اخرى قد تتراوح بين 800 الى 1000 دولار شهرياً .

أنطاليا وطرابزون

  • ما هو توقعك لنسبة السياحة لتركيا وعودتها هذا الصيف ؟

 تقريباً 95% يوجد إقبال كبير في الحجوزات لأنطاليا وطرابزون مسبقا ب 10 و15 يوم ، وحاليا جميع الحجوزات تقريبا مكتملة 100% خاصة الفنادق التي يوجد بها مسابح جميعها مكتملة .

15%

  • هل هناك ارتفاع في أسعار الفنادق؟

 نعم بالتأكيد يصبح هناك ارتفاع في الاسعار في موسم الصيف، حيث تشهد نسبة الارتفاع تقريبا 15% مقارنة بقبل الحظر وكورونا.

الأكثر حجوزات

  • ماهي أكثر المدن أقبالاً خلال عيد الاضحى وعليها حجوزات من قبل السياح؟

 أنطاليا وطرابزون وكوتاهيا وبودروم والجزر كجزيرة الاميرات في اسطنبول.

العراق الأولى

  • كم يبلغ عدد السياح العراقيين في تركيا؟

الجواز العراقي احتل المرتبة الاولى بنسبة السواح من الجاليات العربية في عام 2021 كما أن العراقيين أيضا من أكثر الجاليات استثماراً.

نصيحة للسائحين

  • ما نصيحتك لكل سائح قادم الى تركيا؟

نصيحتي لكل سائح وكل جواز عربي او أجنبي فوراً عند دخوله إلى تركيا يقدم اوراقه للحصول على الاقامة النظامية في حال حصل تأخير.

نصيحة للمستثمرين

  • ما نصيحتك لكل مستثمر بالعقار في تركيا؟

نصيحتي قبل شراء العقار التأكد من البلدية لكي يتأكد انه لن تكون هناك ديون او ان تكون ارض مباعة أو ان تكون ارض غير مجازة

تركيا الخيار الأمثل

  • ما نصيحتك لكل شخص يفكر في الاستقرار والاقامة في تركيا؟

 اكيد سوف يجد الراحة والاستقرار ولكن هناك بغض الغلاء مقارنة بالدول العربية الاخرى ولكن انصح بالإقامة في تركيا كونها توفر جميع الخدمات التعليمية والطبية الحديثة مقارنة بباقي الدول الاخرى.

  • النقطة الأخيرة، بخصوص الحصول على الفيزا التركية والتي ساعدتم الكثير للحصول عليها ، ماهي الاجراءات وكم تكلفتها ؟

دعوة الدخول إلى تركيا يوجد بعض الدول العربية او الاوروبية لا يسمح لهم الدخول بدون فيزا وبما ان شركتنا شركة تركية بحته لدينا حساب بنكي مميز نقوم بعمل دعوات لبعض الجنسيات سواء عربية او اجنبية والمطلوب نسخة من الجواز وصورة من اقامتهم القانونية في البلد المقيمين فيها وتكلفتها لا تتجاوز  200-250 دولار فقط.


للإستماع إلى اللقاء

لمشاهدة اللقاء بالصوت والصورة ]

المصادر

المصادر
1لقاء خاص على سراي بوست