5 أكتوبر، 2022 | 12:32 مساءً
لقاءات صحفية

المنتج اليمني عبدالرحمن الجميلي لـ”سراي بوست”: نعيش عصر التحول من الإعلام التقليدي إلى الإعلام الرقمي بنسبة 90%

–  تطور كبير في صناعة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي
– “اليوتيوب” المنصة الاكثر تأثيرا بالسوشيال ميديا لصناع المحتوى المرئي
– معيار المشاهدات لا يعد مقياسا لنجاح صانع المحتوى
– سرعة المواكبة معيار النجاح والاستمرارية على مواقع التواصل الاجتماعي
– اليمن يشهد نهضة كبيرة في الإعلام رغم التحديات الموجودة
– نجحنا في تأسيس “جوي اب” كأول مسرح متخصص عربي في إسطنبول

حاورته رانيا وهبه


أكد المنتج وصانع المحتوى اليمني عبدالرحمن الجميلي، أن الإعلام الرقمي سيكون خارطة المستقبل لما له من تأثير واسع النطاق وخاصة على وسائل الإعلام التقليدية والتي أدت إلى إغلاق عدة صحف ورقية في جميع دول العالم.

وأشار الجميلي في لقائه مع “سراي بوست” [1]لقاء خاص على سراي بوست إلى أن العالم العربي يشهد ثورة كبيرة في صناعة المحتوى الرقمي، حيث باتت صناعة المحتوى تشهد انتشارا لافتا في عصرنا الحالي.

ولفت في اللقاء أنه دخل منصة اليوتيوب بمحتوى إجتماعي كوميدي، موضحا أن منصة اليوتيوب تعتبر الأكثر تأثيرا في عصرنا الحالي مقارنة بالمنصات الاجتماعية الأخرى.

كما تحدث الجميلي خلال اللقاء عن معايير نجاح صناع المحتوى إلى جانب المزايا والعيوب التي يشهدها مجال السوشيال ميديا.

تفاصيل اللقاء فيما يلي:

  • كيف تقيم صناعة المحتوى بالوطن العربي؟

صراحة صناعة المحتوى بالوطن العربي شهدت تطورا كبيرا وانتشارا واسعا، مع انه لسنوات قليلة كانت شبه منعدمة، ولكن أصبح هناك تفاعل كبير على المنصات وارى ان صنًاع المحتوى قدموا اشياء جيدة مع وجود الكثير من المحتويات ليست بالمستوى المطلوب ولكن بداية كل صناعة لابد من وجود الضعيف والقوي.

 حاليا صناعة المحتوى تشهد تطور كبير والمحتوى النوعي ايضا يشهد تطور كبير خاصة ان المنصات بدات تهتم بالمفكر والمشاهد العربي وايضا صانع المحتوى العربي  وأرى ان صناعة المحتوى لها مستقبل كبير وهي مستقبل كل الميديا بشكل عام.

اليوتيوب الأقوى

  • ما هي أفضل المنصات اليوم المفروضة على السوشيال ميديا لتقديم المحتوى؟

تعد المنصة الاكثر تأثيرا بالسوشيال ميديا بالنسبة لصناع المحتوى المرئي هي منصة اليوتيوب على وجه الخصوص، لان اليوتيوب يساند صاحب المحتوى حيث يعطيه مقابل المحتوى المصنوع من خلال الاعلانات لذلك يوجد انتشار كبير لصناع المحتوى على اليوتيوب وحاليا الفيسبوك دخلت في منافسة كبيرة جدا وقد أعلن مارك عن مليار دولار لصناع المحتوى على الفيسبوك فالمنصات تختلف حسب المتلقي والفئة، مثلا التيك توك هناك فئة معينة يصنعون المحتوى على التيك توك وعندهم فئة عمرية معينة لذلك كل منصة لها مميزاتها.

معايير النجاح

  • ماهي معايير نجاح اي مؤثر موجود اليوم على منصات التواصل الاجتماعي؟

المحتوى هو الملك نوعية المحتوى المقدم هو الذي يجعلك بالقمة او تحت ومعيار المشاهدات هو معيار نجاح القناة وليس معيار نجاحك انت كصانع محتوى.

صناع المحتوى

  • بالنسبة للصناع العرب الموجودين بتركيا الى اي مدى وصلوا؟

أرى ان نسبة كبيرة منهم متشتتة يمكن بسبب نسبة الاستمرارية الضعيفة نظرا لسرعة الحياة هنا وضغوطها، بالاضافة الى ان صناع المحتوى هنا يركزوا على عدد المشاهدات وهذا يجعلها سطحية ولكن يوجد نسبة لا باس بها يقدمون مستوى جيد وفكرة حسنة عن العرب هنا.

درع اليوتيوب

  • لماذا اخترت اليوتيوب كمنصة مناسبة لك؟

من 2017 انا كنت اعمل بفضائية وكان يوجد بسبب طبيعة عملي وكان عندي يوم اجازة يوم اقضيه مع الاهل والاصدقاء واليوتيوب فكان اليوتيوب استراحتي الاسبوعية فكان احب افضفض وادردرش مع الناس وبدات ب 1/1/2017 وباخر 2017 كنت قد حصلت على درع اليوتيوب و 100 الف مشاهدة وبنفس العام فزت ب يوتيوب نيكست اب لصناع المحتوى بالشرق الاوسط وشمال افريقيا من بين 5000 مشترك وتم اختياري للتكريم بلندن وكثير اشياء صارت في بداية 2017 وبعدها استمريت بصناعة المحتوى الى 2019 وحولت صناعة المحتوى الرقمي الى صناعة محتوى على ارض الواقع وبدات بمشروعي الخاص ( جوي اب) ويعتبر ساحة ترفيهية لصناع المحتوى العرب ويقدم في استاند اب كوميدي مسرح واي تفاصيل وكهذا كانت البدايات كيوتيوب وبدات تتحول لارض الواقع ومحتى اليوتيوب كان كوميدي اجتماعي تجارب يعني ببساطة تشارك الاخرين بشكل عفوي.

شهرة واسعة

  • هل حصلت على الشهرة بمحيط بلدك اليمن ام من الخارج؟

الغالبية من خارج اليمن وفي اليمن حققت رقم جدا ممتاز بحكم أنى من الاوائل لصناع المحتوى على اليوتيوب باليمن وانا ايضا باليمن رئيس لجنة التحكيم لليوتيوبرز باليمن ففي اليمن يعني عندي اسم جيد ولكن الجمهور الاكبر هو من خارج اليمن ومن المنطقة العربية بشكل عام سواء المقيمين بتركيا او باي مكان اخر.

تحديثات مستمرة

  • ما مزايا وعيوب السوشيال ميديا اليوم لصناع المحتوى؟

السوشيال ميديا فيه تحديثات مستمرة إذا لم تتابع هذه التحديثات ممكن تسقط وبنفس الوقت اذا تابعت التحديثات وتجاهلتها ممكن تسقط خيار السقوط موجود وخيار الصعود موجود وكله يحتاج للكفاح ومن اكبر السلبيات وجوب المتابعة يجب أن تعطي وقت اكبر للسوشيال ميديا وهذه تدمر حياتك الطبيعية العملية يعني مع الناس وتصبح اكثر ارتباطا مع السوشيال ميديا وهذه واحدة من اكبر السلبيات ولذلك يجب ان نوازن بين الامرين حتى لا تفقد نفسك لانك اذا فقدت نفسك لا تستطيع ان تقدم شيئا للناس لان فاقد الشيء لا يعطيه.

إنتاج تلفزيوني

  • استمراريتك بالسوشيال ميديا بماذا مرتبطة؟

انا حاليا منقطع قليلا عن اليوتيوب ولكن صانع محتوى بالانستجرام وبعض المنصات لكن عملي فعلا اثر على السوشيال ميديا واليوتيوب لأنه صناعة المحتوى التي اعمل عليها الان هي صناعة المحتوى على ارض الواقع وفيه كثير عروض يحضرها المئات وايضا عملي بالانتاج التلفزيوني مؤثر جدا واخذ من وقتي اليوتيوب يحتاج جهد ووقت وتفرغ سيكون في استمرارية باليوتيوب لكن بقالب مختلف ان شاء الله.

جوي أب

  • الى اي مدى اثرت كورونا على سير اعمالك وماهي خطتك لبعد ذلك؟

نحن ب “جوي اب” كنا اول من اسس مسرح متخصص عربي ويعتبر اول مركز فني ثقافي عربي يجمع بين الكوميديا وصناعة الفنانين بدانا في 2019 وحققنا ارقام جدا كبيرة من الحضور والتفاعل واستضفنا فرق كوميدية من خارج تركيا مثل الاردن وليبيا والعراق وعملناه بشارع الاستقلال بتقسيم وهذا جعلنا قبلة للناس التي تزور اسطنبول ، لكن الكورونا جعلتنا نتوقف بشكل اجباري ونطمح ان نعود لمسرح ثابت وسنكون بعدد من العروض باماكن متفرقة وهذه خطتنا للصيف ونامل عدم اقفال المسارح لانه اقفال المسارح يعني اقفال الترفيه.

مشاركة منوعة

  • مع من يتم التعامل ؟هل مع المشاهير بالسوشيال ميديا ؟

المشاهير والمؤثرين كان لهم دور كبير باشهار جوي اب ويعتبروا حضور دايم باغلب العروض وايضا يوجد بجوي اب مساحة لمشاركة المشاهير والمؤثرين.

المشاهير والمؤثرين

  • ما الفرق بين المشاهير والمؤثرين؟

المشهور هو الشخص المعروف لكن المؤثر هو من يصنع أثر بالناس اي كان هذا الاثر لكن نحن بعالم يقل فيه المؤثرين ويكثر فيه المشاهير وهذه الحقيقة اقصد ان المشهور مجرد ارقام.

اكتشاف الذات

  • ماذا عن عبدالرحمن الجميلي ، كيف يصنف نفسه؟

يصنف نفسه انسان يسعى ليكتشف نفسه أكثر فلا اسعى للشهرة.

 تغيير كبير

  • هل غيرت السوشيال ميديا من حياتك؟

نعم لانها اخذت جزء كبير من وقتي واعطتني حب الناس لكن يظل شي من الاخرين لكن إذا فقدت نفسك ماذا نستفيد.

علامات تجارية

  • هل كانت السوشيال ميديا مصدر رزق لك؟

نوعا ما نعم فانا اعمل بصناعة المحتوى والربط بين المشاهير والعلامات التجارية.

مجال الإعلانات

  • هل ابتعدت عن مجال الاعلانات؟

لا لكن انا لست الافضل لعمل الاعلانات وهي لفئة واعية ومميزة وارى نفسي ثقة عند نوع معين من المجتمع.

الانستجرام

  • ماهي المنصة التي تفضل التواصل مع جمهورك؟

حاليا الانستجرام ولدي ستوري بشكل يومي.

عدة دول

  • برأيك صناع المحتوى العرب باي دول موجودين؟

الأمر لا يرتبط بالدول ، بل  يعتمد على الشبكة ويوجد الكثير منهم رحالة فلا يوجد اي بلد ولكن انا افضل منهم مثلا عمر فاروق من البحرين، جو حطاب و ابن حتوتة من الأردن، ومن مصر محمد عيد وهذه اسماء تقدم محتوى تجعلني سعيد .

الكوميدي الإجتماعي

  • هل تعتبر نفسك منافس اليوم بالمحتوى الكوميدي الاجتماعي على منصة اليوتيوب؟

اتوقع انا الوحيد الذي قدم محتوى على المنصة وعلى ارض الواقع.

حركة دائمة

  • كيف ترى السوشيال ميديا لـ 5 سنوات مقبلة؟

السوشيال ميديا فيها حركة دائمة ، ولو توقفت سيتوقف هذا الاستثمار فالموضوع يحتاج الى سرعة المواكبة وايضا المستقبل هو للمحتوى والاعلام الرقمي سيصل الى 90%.

الصحف الورقية

  •  الى اي مدى أثر السوشيال ميديا على الاعلام التقليدي؟

كثير من الصحف اغلقت والمؤسسات التابعة للتطور وحجزت مكان رقمي صمدت وبقت وهذه فرصة وصحيح انها تدمر الصحف الورقي ويوجد منافسة قوية بهذا المجال وارى ان المستقبل للإعلام الرقمي.

نهضة كبيرة

  • كيف تقيم الاعلام باليمن؟

حاليا هناك نهضة كبيرة باليمن ويوجد تحديات كبيرة هناك بسبب الحرب لكن استطاعوا ان يصلوا لمراكز جيدة ويوجد منافسة وحراك ويوجد اناس قدموا نفسهم بشكل جيد والامور طيبة.

برامج شبابية

  • كونك منتج ماهي اعمالك المقبلة؟

اعمل بانتاج البرامج التلفزيونية الشبابية وبالقريب تنزل على الفضائيات واتعامل مع اغلب الجنسيات العربية.

اللغة التركية

هل تعتقد أن تركيا بلد الفرص، وهل يعتبر الاندماج سهل بالمجتمع التركي؟

تركيا ليست بلد الاحلام ولكن من يعمل يجد ، وتعلم اللغة التركية ضرورة للإندماج.

المثابرة والاستمرارية

  • ماهي نصيحتك لكل شخص يريد الدخول إلى عالم السوشيال الميديا؟

يجب ان تعرف هدفك من السوشيال ميديا قبل دخولك فيها ويجب أن تحرص على تقديم شخصيتك والصبر والمثابرة والاستمرارية وستصل لهدفك وأعلى.


للإستماع إلى اللقاء

لمشاهدة اللقاء بالصوت والصورة ]

المصادر

المصادر
1 لقاء خاص على سراي بوست