30 سبتمبر، 2022 | 2:55 صباحًا
سياسة حول العالم

تركيا وروسيا تقتربان من الصفقة العسكرية الكبرى

من المتوقع أن تتم قريبًا صفقة جديدة بين روسيا وتركيا لشراء منظومة الدفاع الجوي “S-400 triumf” (S-400 تريوموف)، حسبما أعلنت شركة “روس أبورون إكسبورت” الحكومية لتصدير الأسلحة ، الاثنين 23 من آب.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مدير عام الشركة، ألكسندر ميخيف، قوله “بالنسبة لمنظومة (S-400) فإن المشاورات مستمرة، وأعتقد أنها في المرحلة النهائية. في المستقبل القريب سوف نتوصل مع الشركاء لإضفاء الطابع الرسمي على العقد وتوقيعه”.

وأضاف أن روسيا مستعدة لإجراء تعاون عسكري تقني مع تركيا بشأن أي نوع من المنتجات العسكرية، “فكل ما يثير اهتمام الشركاء الأتراك، نحن مستعدون للعمل معهم”، على حد تعبيره.

تصريح ميخيف جاء على هامش مشاركته في منتدى “الجيش- 2021″، المنعقد في ضواحي العاصمة موسكو، حيث يتم عرض مئات الأسلحة الروسية الحديثة.

وقال إن روسيا وقعت في عام 2021 عقودًا لتصدير أسلحة بقيمة 8.6 مليار دولار، و”هذا العام التصدير سيكون إلى 61 دولة، وسجل الطلبات حتى الآن هو 52.1 مليار دولار، وقد قمنا بتصدير 5.2 مليار دولار، ووقعنا عقودًا بقيمة 8.6 مليار دولار”، وفق ميخيف.

تلميحات العقد الجديد من شراء منظومة الدفاع الروسية، التي تعارض الولايات المتحدة شراءها، جاءت في نيسان الماضي على لسان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إذ صرح في مقابلة مع قناة “haberturk” أن الإدارات التركية، بما في ذلك وزارة الدفاع، تناقش شراء فوج ثانٍ من أنظمة الدفاع الجوي مع الجانب الروسي.