29 سبتمبر، 2022 | 12:56 صباحًا
الشأن التركي

تركيا تكافح تغير المناخ عبر خطة تبصر النور في 2022

تواصل تركيا بذل الجهود للحد من الانبعاثات والتكيف مع تغير المناخ، بالتوازي مع مكانتها كدولة نامية تسعى لتطوير مختلف مرافق التجارة والاقتصاد.

وستكون تركيا من بين الدول الأكثر تأثراً بالتغير المناخي بسبب موقعها الجغرافي، وأنها سوف تتعرض لأمطار مفاجئة وفيضانات وموجات حر وجفاف من وقت لآخر.

وتعلق تركيا أهمية على مكافحة تغير المناخ وجميع التحديات الناشئة عنه، والمساهمة بشكل فعال في جهود المكافحة على الصعيدين الثنائي والعالمي.

وتماشياً مع هذا الهدف، سيتم إعداد “خطة تركيا حول مكافحة تغير المناخ” في الربع الأخير من العام الجاري.

وإضافة إلى ذلك، من المقرر أن تكون “خطة العمل لتغير المناخ 2023-2030″ و”استراتيجية تغير المناخ 2050” جاهزتين في الربع الأخير من عام 2022.

وسيتم تقييم موقف الدولة تجاه اتفاقية باريس وحاجتها إلى التمويل الدولي على أساس متعدد الأبعاد.

كما سيتم تنفيذ مشاريع البحث والتطوير لتحديد آثار تغير المناخ على التنوع البيولوجي والنظم البيئية من خلال التصحر وتدهور إنتاجية الأراضي الزراعية، والتأكد من تحديد الخسارة المحتملة للمياه الساحلية والمياه العذبة نتيجة لتغير المناخ.

– مشاريع البحث والتطوير

وستتضمن خطة مكافحة تغير المناخ وسائل لتعويض الأراضي الزراعية المتضررة من خلال البرامج الوطنية للاستثمار، وسيتم تطوير آلية دعم القرار وتحديث الأهداف، وتسريع آلية التخطيط والتنفيذ في المناطق التي ترتفع فيها نسبة التدهور.

وأشارت المعلومات أن خطة العمل سوف تساهم في زيادة مخزونات الكربون وتنفيذ أنشطة بحثية بيئية، وتوفير التدريب على التقنيات الزراعية المستدامة، وتنفيذ مشاريع بحث وتطوير ونشر ممارسات إيجابية في هذا الصدد.