6 ديسمبر، 2022 | 7:42 مساءً
سياحة

كابادوكيا في تركيا .. اكتشف أسطورة مدينة المناطيد

تعتبر كابادوكيا إحدى أهم مدن تركيا السياحية، وأكثرها شهرة في العالم، لما تتميز به من طابع أثري مهم، وقد أُدرِجتْ على لائحة التراث العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة اليونيسكو، بكونها أهم المراكز السياحية في العالم، بما تضمه به من معالم سياحية متفردة، كما أن كابادوكيا تحتضن العديد من المعالم المذهلة، ويتوافد السياح إليها من داخل تركيا ومن دول العالم كافة؛ ليشاهدوا عظمة المدينة الساحرة، مدينة المناطيد التي صبغت المدينة بلوحة فريدة من آثارها وأبنيتها التاريخية.

أشهر الاماكن السياحية في كابادوكيا

بما أن كابادوكيا مدينة أثرية بامتياز، وبما أنها أُدرِجتْ على لائحة التراث العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة اليونيسكو عام 1985م، فلا بد أن يكون ذلك عائداً إلى ما تحتضنه المدينة مِن معالمَ فريدة، ومنها:

مدينة الجن في كابادوكيا

 وهي مدينة تحت الأرض يعود تاريخها إلى العصر البروزني، وقد اشتهرت إبان فترة الإمبراطورية البيزنطية في القرنين السادس والسابع الميلاديين، عندما كان المسيحيون يختبئون في كهوف كابادوكيا وفي متاهاتها وأنفاقها هرباً من الغزاة، وأمّا الآن فإن اسطورة مدينة الجن كابادوكيا مفتوحة للزوار، وتحتوي على أربعة مستويات من الغرف والمتاهات.

مناطيد كابادوكيا

كما أن كابادوكيا تشتهر بمناطيدها، (Cappadocia Balloon) وهي من أجمل النشاطات الشيّقة في المدينة، وما زال السياح يقصدون المنطقة للمرور بهذه التجربة الرائعة، تجربة منطاد كابادوكيا، وذلك في أحضان الطبيعة، إذ يُحَلِّق السياحُ فوق الجبال والمناظر الطبيعية الخلابة، ليتمتعوا بكل لحظات هذه التجربة الممتعة، ابتداءً من عمليات نفخ المنطاد وإشعال النيران فيه، ثم انتهاء بانطلاقه في تدرِّج لطيف من الأرض إلى المرتفعات.

مداخن العفريت في كبادوكيا

ولا يمكن للسائح أن يغادر المدينة من غير أن يزور مداخن العفريت في كابادوكيا، ولربما يظهر أن الاسم مخيف وهو بعكس ذلك تماماً، إذ تقع المداخن في القرية الساحرة الحجرية غوريم، والمتميزة بسحر التمدد الطبيعي، عبر مجموعة كبيرة من الجبال والهضاب الصغيرة، التي تغيرت ملامحها بفعل العوامل الطبيعية، ولذا يطلق عليها اسم مداخن العفريت، وتفتح أبوابها يومياً أمام السياح للتجول داخلها.

براكين كابادوكيا وقرية جافوشين

كما تُعَدُّ قرية جافوشين (Çavuşin) من أهم المعالم السياحية الساحرة فيها، وتقع بين مدينتي أفانوس وغورمة التابعتين للمنطقة، تطل على القرية طبقةٌ من الصخور التي تشكلتْ نتيجة ثوران البراكين فيها قبل ستين مليون سنة، ومن خلالها يمكن مشاهدة قرية جافوشين الصغيرة تحت الصخور المنحوتة، وقديماً كان المسلمون يعيشون مع الروم قرب قرية جافوشين التي كان يقطنها الرهبان المسيحيون الهاربون من طغيان الروم الوثنيين، مما جعل الديانة المسيحية منتشرة في المنطقة، وبحلول القرن الثامن أصبحت قرية جافوشين مركزاً دينياً مهما، وعندما صارت المسيحية الدين الرسمي للإمبراطورية الرومانية، تحول مخبأهم لدير عبادة، وأنشئت كنيسة القديس يحيى، أقدم كنائس جافوشين وأكبرها، ولم يبقَ منها سوى أربعة أعمدة.

مدينة الجن

اين تقع كابادوكيا؟

تقع كابادوكيا في وسط تركيا، وتحديداً في ولاية نوشهر بالجهة الشرقية من هضبة الأناضول.

كم تبعد كابادوكيا عن اسطنبول

تبلغ المسافة بين كابادوكيا واسطنبول نحو سبعمئة وثلاثين كيلو متراً، ويمكن السفر إليها من اسطنبول عبر استئجار سيارة في رحلة تستغرق تسع ساعات تقريباً، أما في الحافلة فتستغرق الرحلة بين عشر ساعات إلى اثنتي عشرة ساعة، كما أن هناك قطاراً من إسطنبول إلى قونيا، ومن قونيا يستقل السائح حافلة في رحلة تستغرق أربع ساعات ليصل إلى كابادوكيا.

شاليهات وفنادق كابادوكيا

تضم كابادوكيا أفضل فنادق تركيا في التصنيف، كما أن شاليهات كابادوكيا من أجمل الشاليهات الفاخرة، لما توفره من أماكن إقامة مريحة في مواقع هادئة وقريبة من معالم المدينة الجذابة.

ويعد فندق دينلر من أفضل فنادق كابادوكيا، ويطل على منطقة كاياكابي، يوفر الفندق أماكن إقامة مريحة وهادئة، بغرفه الفخمة وأجنحته المميزة، ويحتوي على مرافق ترفيهية عديدة، كما أنه يرتّب لنزلائه رحلات إلى المناطيد الهوائية ورحلات سياحية أخرى.

كما أن فندق كابادوكيا لودج من أرقى فنادقها، ويقع على بعد خمسة كيلو مترات من مدينة نيوشهير، ويوفر إضافة إلى غرفه الأنيقة وخدماته المميزة، ملعباً للتنس.

تتميز المدينة بكثرة الفنادق والشاليهات ذات الطابع الأثري التاريخي، ومن ذلك فوكاس كيف سويتس، إذ يقع في قرية جافوشين، فما زالت أجواء الماضي تعبق فيه إضافة إلى غرفه المريحة وأسرّته الوثيرة وأجنحته الفخمة، بما في ذلك شرفة كبيرة توفر مناظر خلابة تطل على المناظر الطبيعية بما فيها المداخن والتكوينات الصخرية.

مداخن العفاريت


وهناك فندق ميوزيام (تركيا أُتْشيسار)، وهو فندق فاخر بإطلالته الساحرة وخدماته المميزة، وعبقه التاريخي الفاخر، حيث الوحدات الحجرية والأطلال التاريخية المترامية، ويتميز الديكور في بعض الغرف بالتحف التي لا تقدر بثمن، كما يعد المسبح الخارجي الدافئ أحد أفضل المرافق في الفندق.

قرية جافوشين


وهناك فندق بريميوم كيفز على بعد عدة كيلومترات من مناطق الجذب الرئيسة، مثل متحف زلفي المفتوح، وهنا يتمكن السائح من البقاء في غرف القرون الوسطى المنحوتة مباشرة من صخور المناظر الطبيعية، كما أن غرف الفندق تتميز بالديكور الراقي، وفيه الجداريات الحجرية المزخرفة، والأثاث المنقوش باليد، والمسبح الرائع في الهواء الطلق، بما يضمه من مأكولات تركية فاخرة… وغير ذلك من فنادق وشاليهات تاريخية فاخرة.