29 يناير، 2023 | 2:08 صباحًا
اقتصاد تركيا

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يرفع توقعات النمو في تركيا

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)  أن ينمو الاقتصاد التركي ي بوتيرة أعلى من المتوقع هذا العام ، مشيرًا إلى انتعاش قوي من جائحة فيروس كورونا وعلامات على انتعاش السياحة، وفقا لوكالة رويترز.

وقال البنك في تقريره الأخير ، إنه يتوقع تعافيًا اقتصاديًا أفضل من المتوقع هذا العام عبر مناطقه الجغرافية للاستثمار في أعقاب الركود الناجم عن الوباء.

وأشار إلى أن تعافي 37 دولة في منطقتها يكتسب زخما رغم أن السياحة والاستثمار الأجنبي المباشر لا يزالان أمرا صعبا.

وشهدت تركيا ، أكبر دول عمليات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ، نصف نقطة مئوية مضافة إلى توقعاتها ، ومن المتوقع أن تنمو الآن بنسبة 5.5٪ هذا العام. وقال البنك إن الاقتصاد يجب أن يتوسع بنسبة 4٪ في 2022.

كانت تركيا واحدة من عدد قليل من البلدان على مستوى العالم التي تجنبت الانكماش الاقتصادي العام الماضي عندما ضرب جائحة COVID-19 ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى النمو الائتماني القوي.

وتوقع البنك الذي يغطي الاتجاهات الاقتصادية في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وإفريقيا ، على مستوى المنطقة هذا العام بنسبة 4.2٪ مقارنة بتوقعاته لشهر سبتمبر عند 3.6٪ ، يأتي هذا بعد انكماش بنسبة 2.3٪ العام الماضي.

وقال روجر كيلي ،  كبير الاقتصاديين الإقليميين في البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية: “الأمور تتحسن مرة أخرى والصورة إيجابية بشكل معقول ، مع عدم استقرار الاقتصاد الكلي الذي لا يزال غير بارز الآن”.

وأضاف :”إذا تم تمديد موسم السياحة مع الطلب المكبوت في الإجازة ، فيمكننا أن نرى بعض الاتجاه الصعودي للتوقعات. السياح الروس يعودون وهناك بعض الإشارات الإيجابية القادمة من ألمانيا وغيرها “.

سيعيد توقع  نمو الاقتصاد بنسبة 5.5٪ تركيا إلى اتجاهها على مدى العقدين الماضيين، ولكن كيلي ، استدرك أن الاقتصاد قد يتراج إذا أدت المتغيرات الجديدة لـ كوفيد 19 إلى عمليات إغلاق جديدة أو إذا خفض البنك المركزي سعر الفائدة بنسبة 19 ٪ قبل سبتمبر.