29 سبتمبر، 2022 | 1:05 صباحًا
الشأن التركي

منظمات دولية تدعو لزيادة إمداد لقاحات كورونا للدول النامية

حثت أربع منظمات عالمية، الدول المتقدمة إلى تأمين مليار جرعة من لقاحات كورونا للدول النامية، والبدء بتوريدها بشكل فوري.

جاء ذلك في بيان مشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين ومنظمتا الصحة العالمية والتجارة العالمية، عقب اجتماع لفريق عمل وصفه البيان بـ”غرفة حرب”.

وقالت المنظمات الأربع في البيان، الذي تلقت الأناضول نسخة منه، إنها “قلقة للغاية بشأن محدودية اللقاحات والعلاجات والتشخيصات المتاحة للبلدان النامية”.

وأضافت: “هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة الآن لوقف الخسائر البشرية المتزايدة بسبب الوباء، ووقف المزيد من التباين في الانتعاش الاقتصادي بين الاقتصادات المتقدمة وباقي الدول”.

وجاء في البيان إنه “في وقت تكافح فيه العديد من البلدان متغيرات جديدة وموجة ثالثة من عدوى كورونا، فإن تسريع الوصول إلى اللقاحات يصبح أكثر أهمية لإنهاء الوباء في كل مكان وتحقيق نمو واسع النطاق”.

وطالبت المنظمات الأربع دول مجموعة العشرين بـ”تبني هدف تطعيم 40 في المائة على الأقل في كل بلد بحلول نهاية عام 2021 كخطوة أولى عاجلة، و60 في المائة على الأقل بحلول النصف الأول من عام 2022″.

وحثت المنظمات العالمية الدول المتقدمة على “مشاركة المزيد من اللقاحات الآن، بما في ذلك ضمان ما لا يقل عن مليار جرعة للبلدان النامية خلال هذا العام، والبدء بتوريدها فورًا”.

وقالت المنظمات إنها أنشأت فريق عمل مشترك “أشبه بغرفة حرب لتتبع اللقاحات”.