27 نوفمبر، 2022 | 6:40 مساءً
سياحة

تركيا .. ترقب افتتاح “دير سوميلا” في طرابزون بعد اكتمال الترميم

من المرتقب أن يتم افتتاح دير سوميلا ،  أحد أهم مراكز السياحة الدينية في تركيا ، والمدرج في القائمة المؤقتة للتراث الثقافي العالمي لليونسكو ، للزوار بعد اكتمال الترميم.

وذكرت قناة ” trt haber” التركية أنه تم إغلاق دير سوميلا ، المركز السياحي المهم في طرابزون  أمام الزوار في 22 سبتمبر 2015 بسبب أعمال الترميم.

وأشارت إلى أنه بينما تستمر أعمال تقوية وترميم الصخور في دير سوميلا في وادي ألتيندير في منطقة ماتشكا بعناية كبيرة ، تم الانتهاء من 90 في المائة من أعمال الترميم.

وأفادت قناة ” trt haber” التركية، أنه من المنتظر أن يتم افتتاح دير سوميلا ، الذي تم إدراجه في القائمة المؤقتة للتراث الثقافي العالمي لليونسكو في عام 2000 ، للزوار في 1 يوليو 2021 بمشاركة وزير الثقافة والسياحة محمد نوري إرسوي.

ويقع دير سوميلا على ارتفاع أكثر من 1200 متر على حافة جرف سحيق من جبل زيغانا التابع لمنطقة ماجكا بولاية طرابزون، المطلة على البحر الأسود. ويعد هذا الدير واحداً من المباني العالمية الشهيرة.

ويعرف دير سوميلا شعبياً في الشمال الشرقي من تركيا باسم دير السيدة العذراء، كما يعود تاريخ إنشائه إلى القرن الرابع الميلادي. وتفيد بعض الروايات بأن تأسيس الدير يرجع إلى عهد الإمبراطور ثيودوسيوس الأول سنة 386، وأن الراهبان اليونانيان، برنابا وصفرنيوس، المنحدران من منطقة كولشيد (جورجيا) هما من قاما ببنائه.

ويمكن الوصول إلى هذا الدير عبر السيارات أو الحافلات الصغيرة، والتي تسلك طريقاً ممتعاً للغاية، يمكن للزائر أن يستمتع على امتداده بالأنهار الجارية والشلالات المتدفقة والأشجار الشاهقة الارتفاع ذات الخضرة الشديدة. ويتألّف الدير من 72 غرفة تتوزّع على خمسة طوابق، وجميع جدرانه مغطاة باللوحات الجصية والرسومات.