6 أكتوبر، 2022 | 12:32 صباحًا
اقتصاد تركيا

غرامات مالية تصل الى 143 ألف ليرة على Bim وŞok وA101.. والسبب!!

ترجمة: سراي بوست

فرض مجلس الرقابة التركية غرامات إدارية تتراوح بين 14.860 ليرة و 143.860 ليرة  على كل من أسواق A101 و Bim و Şok و CarrefourSa و Metro لرفعها أسعار المواد الغذائية بشكل مبالغ به.

وجاءت الغرامات بناءً على تحقيق أطلقه مجلس تقيييم الأسعاربغرض فحص عمليات التسعير في المتاجر الكبرى ولدى موردي وتجار الأغذية والمواد الاستهلاكية بعد انخفاض أسعار الصرف الأجنبي.

وقرر المجلس فرض غرامات إدارية على  سلسلة أسواق A101 و Bim و Şok و CarrefourSa و Metro ، والتي تبين أنها زادت بأكثر من 20 في المائة في المنتجات المباعة للمواطنين ، على الرغم من عدم زيادة التكلفة، وتتراوح قيمة الغرامة بين 14.860 ليرة و 143.860 ليرة تركية.

وكان وزير التجارة التركي محمد موش، قد قال في وقت سابق “إنه سيتم زيادة الضوابط ضد من لا يعكس انخفاض سعر الصرف الأجنبي على الأسعار”.

كما أكد  أن عمليات التفتيش التي تقوم بها الوزاة ستستمر ضد الذين لا يعكسون انخفاض أسعار الصرف على أسعار المنتجات.

وانخفض الدولار من 18 ليرة إلى 10.70  ليرة مع إعلان الحكومة عن نظام “الوديعة الآجلة المحمية بالعملة الأجنبية” وبدأ المواطنون يتساءلون عن سبب عدم انخفاض الأسعار.

ويذكر أنه بعد ارتفاع أسعار الصرف في الفترة الأخيرة، ارتفعت أسعار العديد من المنتجات من المواد الغذائية إلى الملابس، وأضعفت القوة الشرائية للمواطنين.