27 سبتمبر، 2022 | 11:52 صباحًا
اقتصاد تركيا

ارتفاع جنوني بإيجارات المنازل في إسطنبول

شهدت الإيجارات في مدينة إسطنبول في الأشهر الأخيرة زيادة باهظة.

ومع افتتاح الجامعات والتحول الحضري، زادت الإيجارات 2-3 مرات، وفقا لما نشرته صحف محلية.

وبحسب خبراء عقاريين أن هذه الزيادة الملحوظة لن تكون طويلة الأمد.

وأوضحت أن بعض الملاك يحاولون العثور على مستأجرين جدد عن طريق إزالة المستأجرين الذين لا يقبلون زيادة الإيجار، ومع ذلك ، فإن المستأجر لديه حقوق أيضًا.

من جهته قال رئيس جمعية المستهلكين (TÜDER) Levent Küçük :”إنه عندما يمتثل المستأجر للالتزامات المحددة في اتفاقية الإيجار ، لا يمكن للملاك إخلاء المستأجرين قبل انتهاء عقد الإيجار.

وأكد على الصعيد ذاته أنه من الملاحظ أن هناك زيادة تقارب 50-60٪ في عقود الإيجار الجديدة.

بدوره قال نظام الدين آشا ، رئيس غرفة اسطنبول للوسطاء العقاريين: “لقد ارتفعت الأسعار كثيرًا في الأشهر 2-3 الماضية. وعزينا ذلك إلى التحول الحضري الذي بدأ في منطقتين.

وأشار خلال حديثه أن  المناطق الساحلية جوزتيبي ، بوستانجي ، سوادي شهدت تضاعف الطلب الشديد والأسعار تقريبا ، وارتفع عدد غرف أفجيلار المكونة من غرفتين وبيت غرفة جلوس واحد ، والذي كان يتراوح من 1000 إلى 1500 في نفس الفترة إلى 2500 إلى 3000 في المرة الواحدة “.

وبين أن كاديكوي تعتبر هي واحدة من مناطق حاملة الرقم القياسي في اسطنبول مع زيادات كبيرة في الأسعار.

وقال:” إن  الإيجارات في كاديكوي شهدت تضاعف كبير تقريبًا بسبب الطلب الشديد من الطلاب ، وذلك بسبب التحول الحضري وافتتاح الجامعات، مشيراً إلى أن خبراء العقارات يرون أن الإيجارات لن ترتفع أكثر من ذلك.

وأضاف”لا أتوقع ارتفاعًا كبيرًا حتى نهاية العام لقد وجدت السقف ، ثم قد تنعكس الصورة. هذه المرة يمكننا التحدث عن وفرة المنازل وغياب العملاء. كنا نتحدث عن ذلك قبل عامين. نعتقد أن نفس الصورة ستعود في غضون 5 سنوات.