30 سبتمبر، 2022 | 3:12 صباحًا
سياسة حول العالم

مصادر دبلوماسية: اتفاق تركي قطري لتشغيل مطار كابل

إتفقت الدوحة وأنقرة على التشارك في تشغيل مطار كابل الدولي، وفق ما نقلت مصادر مطلعة على اجتماعات ومشاورات حول تشغيل المطار، حيث سيتم إكمال المفاوضات مع الحكومة الأفغانية بهذا الخصوص.

وأضافت المصادر، أن وفد تركي قطري سيتوجه غدا الخميس إلى العاصمة الأفغانية كابل لمناقشة الاتفاق الرسمي لتشغيل المطار مع الحكومة الانتقالية.

وأشارت إلى إجراء العديد من المفاوضات بين الوفود القطرية التركية خلال الفترة الماضية، وتوقيع مذكرة تفاهم بين شركتين من تركيا وقطر لهذا الغرض على أساس الشراكة المتكافئة.

ولفتت أن التوقيع الرسمي جاء على هامش مشاركة وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين تركيا وقطر، في 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ويكتسب مطار “حامد كرزاي الدولي” في كابل، أهمية في كونه الرابط الجوي الرئيسي لأفغانستان غير المطلة على بحار، بالعالم، في وقت يواجه فيه ملايين من سكان البلاد، أخطارا إنسانية عديدة خاصة في فصل الشتاء.

ومنتصف أغسطس/ آب الماضي، سيطرت حركة “طالبان” على أفغانستان بالكامل، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي من البلاد اكتملت نهاية الشهر ذاته.