28 يناير، 2023 | 3:00 صباحًا
أخبار دوليةالشأن التركي

طهران.. تركيا وإيران تؤكدان التعاون في قضايا عديدة

أكدت تركيا وإيران، الثلاثاء، على التعاون في العديد من القضايا في مقدمتها مكافحة الإرهاب والهجرة غير النظامية وأزمة الغذاء العالمي.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب اجتماع مجلس التعاون التركي الإيراني رفيع المستوى، بنسخته السابعة في قصر سعد أباد بالعاصمة طهران، برئاسة الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والإيراني إبراهيم رئيسي.

وذكر البيان أنه جرى التأكيد على استمرار علاقات الأخوة والصداقة بين البلدين، وأهمية توسيعها على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وحسن الجوار.

وأفاد أن مسؤولي البلدين أكدا مجددا على مواصلة تحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية وتنفيذ القرارات التي اتخذت في الاجتماعات السابقة.

ولفت البلدان إلى وجود إرادة سياسية قوية ضد جميع أشكال الإرهاب على المستويين الإقليمي والدولي، واتباع نهج حل المشكلات والنزاعات بالوسائل السلمية.

وذكر البيان وجود هدف لدى البلدين يتمثل في زيادة تعزيز العلاقات الثنائية من خلال التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والعلمي والأمني ​، فضلا عن الزيارات المستمرة للوفود رفيعة المستوى بين البلدين.

وأكد البلدان على زيادة التعاون التجاري والاقتصادي الثنائي من خلال الاستفادة الكاملة من الآليات القائمة والتنفيذ الكامل للاتفاقيات واللوائح المعمول بها.

كما أكدا على أهمية توفير الضمانات والحوافز للقطاع الخاص في البلدين بهدف خلق بيئة آمنة وجاذبة للاستثمارات المشتركة في البنية التحتية والطرق السريعة والمواصلات وتوسيع التعاون في مجال الطاقة.​​​​​​​