30 نوفمبر، 2022 | 4:32 مساءً
أخبار دوليةسياسة حول العالم

مسؤول أوكراني: زيلينسكي تعرض لـ5 محاولات اغتيال منذ بدء الحرب

كشف رئيس مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أليكسي دانيلوف، أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي تعرض لـ5 محاولات اغتيال منذ بداية الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وقال دانيلوف لصحيفة “ذا غلوب آند ميل” الكندية، إن الهجوم الروسي على أوكرانيا شمل 5 محاولات منفصلة لاغتيال زيلينسكي، جميعها في أواخر فبراير/ شباط وأوائل مارس / آذار.

ولم يكشف المسؤول الأوكراني عن تفاصيل الهجمات، بيد أنه قال في بدايات الحرب إن وحدة من المقاتلين الشيشان تم تكليفهم بقتل زيلينسكي إلا أنه “تم القضاء عليهم بالكامل”.

وأوضح أن أسرع طريقة لإنهاء الصراع هي أن يقدم شركاء أوكرانيا الأسلحة التي تحتاجها لهزيمة الجيش الروسي في ميادين القتال.

وأكد دانيلوف أن الحرب لن تنته ما لم تغادر جميع القوات الروسية الأراضي الأوكرانية، بما في ذلك دونباس وشبه جزيرة القرم التي ضمتها إليها موسكو بشكل غير قانوني عام 2014.

كما استبعد إمكانية التوصل إلى تسوية مؤقتة تفاوضية، قائلا إن “نهاية الحرب بالنسبة لنا هي استعادة كل أراضينا. هل يمكن وقف هذه الحرب؟ قد يكون خيارا. لكن هذا التوقف يجب أن يقبله مجتمعنا. إذا لم يتم قبوله، فإن المجتمع سيخوض الحرب بدون حكومة”.

وأطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا، في 24 فبراير الماضي، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.