30 سبتمبر، 2022 | 5:32 صباحًا
اخبار دوليهالشأن التركي

أردوغان: تركيا منعت انبعاث 100 مليون طن من الغازات سنويا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده منعت انبعاث 100 مليون طن من الغازات الدفيئة سنويًا، وذلك بفضل التحسينات التي نفذتها في مجال الطاقة.

جاء ذلك خلال اتصال مرئي بمنتدى الاقتصاديات الكبرى حول الطاقة والمناخ، الجمعة، أعرب فيها عن شكره للرئيس الأمريكي جو بايدن لتنظيمه المنتدى ودعوته إليه.

وأكد أردوغان أن تغير المناخ والمشاكل البيئية تعد مسألة مشتركة للبشرية جمعاء، مشددًا على ضرورة أن يكون التعامل لمواجهة هذه المشاكل نتاج تضامن عالمي.

وأفاد أن تركيا تعتبر مكافحة تغير المناخ ومشاكل البيئة إحدى أولوياتها، مضيفًا: “وفي هذا الإطار، وافقنا على اتفاقية باريس للمناخ وأعلنا الهدف المتمثل بالوصول إلى صفر انبعاثات لعام 2053 وثورة التنمية الخضراء”.

وأوضح أن تركيا تعد إحدى دول العالم الرائدة في مكافحة التصحر والتعرية، مشيرًا أنها التزمت بمهامها التي تقع على عاتقها فيما يخص تخفيف الانبعاثات الناتجة عن النقل وإدارة السماد الطبيعي.

وتطرق الرئيس في كلمته إلى الأنشطة والحملات والإجراءات التي اتخذتها تركيا وتخطط لاتخاذها فيما يخص حماية البيئة وخفض انبعاثات الغازات الدفيئة ومكافحة التغير المناخي.

وأردف: “تحتل تركيا المرتبة الثانية عشر في العالم والخامس في أوروبا من حيث قدرتها المركبة المتجددة، وتحتل المرتبة الأولى في أوروبا في الطاقة الحرارية الأرضية والثانية في أوروبا في الطاقة المركبة لمحطة الطاقة الكهرومائية”.

وتابع قائلا: “وبفضل التحسينات التي قمنا بها في مجال الطاقة، تم منع انبعاثات 100 مليون طن إضافية من الغازات الدفيئة سنويًا”.

وذكر أن الحرب الأوكرانية أظهرت مرة أخرى أهمية أمن الطاقة، منوهًا أن كفاءة الطاقة والانتقال إلى الطاقة النظيفة وتحويل الطاقة تعد أجزاء لا تتجزأ من أمن الطاقة.

وأكد أردوغان أن تركيا مستعدة للتعاون والتضامن مع جميع الشركاء في عملية التحول إلى الطاقة النظيفة ومكافحة تغير المناخ.