27 سبتمبر، 2022 | 11:33 صباحًا
اخبار دوليهالشأن التركي

مباحثات تركية أمريكية بشأن قضايا ثنائية وإقليمية

بحث نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، مع وكيل وزارة الدفاع الأمريكية للشؤون السياسية، كولين كال، في العاصمة واشنطن، الاستقرار الإقليمي والعلاقات الثنائية.

ويجري أونال، الخميس، لقاءات في واشنطن لبحث العلاقات بين البلدين وإجراء مشاورات في إطار “الآلية الاستراتيجية التركية الأمريكية”.

وكانت المحطة الأولى في لقاءات أونال في واشنطن، وزارة الدفاع الأمريكية، حيث التقى أونال وكيل وزارة الدفاع الأمريكية للشؤون السياسية، كولين كال.

وفي بيان صادر عنه عقب اللقاء بين الجانبين، أشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية دايفيد هيرندون، إلى أن المسؤولين ناقشا العلاقات الثنائية والإقليمية.

وأوضح أن كال التقى أونال لبحث المصالح المشتركة في قضايا تطوير الاستقرار الإقليمي ومواصلة التعاون الدفاعي وتعزيز حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

واتفق الجانبين على أهمية الحوار لحل الخلافات الإقليمية.

وعقب ذلك، توجه أونال إلى وزارة الخارجية لإجراء مباحثات مع نظيرته الأمريكية ويندي شيرمان، ومستشارة الشؤون السياسية في الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند، في إطار “الآلية الاستراتيجية التركية الأمريكية”.

واتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي جو بايدن على تشكيل الآلية الاستراتيجية المشتركة، خلال اجتماعهما في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في العاصمة الإيطالية روما على هامش قمة العشرين.

وانعقد الاجتماع الأول في إطار الآلية في العاصمة التركية أنقرة بتاريخ 4 أبريل/ نيسان، في حين انعقد الاجتماع الأول على مستوى وزيري خارجية البلدين في نيويورك بتاريخ 16 مايو/ أيار.