4 أكتوبر، 2022 | 11:41 مساءً
اخبار دوليه

سفن الحبوب الأوكرانية ستحل أزمة الغذاء في أثيوبيا

أبحرت أولى سفن الأمم المتحدة المحملة بالحبوب باتجاه القارة الإفريقية، حيث استأجرت الأمم المتحدة سفينة “القائد الشجاع” التي تحمل العلم اللبناني لتغادر ميناء “بيفديني” في مدينة “يوجني” الأوكرانية، وستصل السفينة إلى إسطنبول قبل توجهها إلى عدد من الدول الإفريقية، وستكون محطتها الإفريقية الأولى هي إثيوبيا التي تُعدُّ إحدى 5 دول تقع تحت تهديد الجوع.

من جانبها أفادت منسقة برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في أوكرانيا “دينيس براون” بأن أجواء نقل الحبوب إيجابية معربةً عن تفائلها بحل أزمة الجوع، حيث قالت:

“كان اليوم إيجابياً ، فنحن متفائلون للغاية في أن جميع الجهات الفاعلة في إبرام اتفاقية الحبوب قد تعاونت من أجل التوصل إلى حل إنساني لأزمة الجوع”.

وفي هذا الصدد، أعلن نائب وزير البنية التحتية في أوكرانيا “يوري فاسكوف” أن بلاده قررت تحميل منتجاتها من الحبوب على متن 10 سفن أخرى على الأقل خلال الشهر الجاري، مشيرًا إلى أنه سيتم تحميل 8 آلاف طن من الذرة على السفينة “سارة” التي دخلت ميناء أوديسا مساء 14 أغسطس/آب، و 7 آلاف و500 طن من النفط على متن سفينة “أفا”.

نصف مليون طن من الحبوب

وفي إشارة إلى تحميل 6 سفن مختلفة في الموانئ الأوكرانية، قال فاسكوف:

“خلال أسبوعين بعد فتح ممر الحبوب، غادرت 16 سفينة الموانئ الأوكرانية لإيصال حوالي نصف مليون طن من الحبوب إلى 9 دول مختلفة حول العالم”.

كما صرح فاسكوف بأن 10 سفن أخرى يتم تجهيزها لتغادر الموانئ الأوكرانية خلال هذا الشهر.