3 فبراير، 2023 | 10:43 صباحًا
الشأن التركي

تركيا تنقذ نحو 6 آلاف مهاجر أعادتهم اليونان خلال 8 أشهر

تمكنت فرق خفر السواحل التركية، من إنقاذ 5 آلاف و934 مهاجراً غير نظامي أرغمتهم السلطات اليونانية على العودة إلى المياه الإقليمية لتركيا، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي.

ويقصد المهاجرون غير النظاميين البلدان الأوروبية، أملاً في حياة أفضل وهرباً من الحروب والنزاعات والأوضاع المعيشية الصعبة التي تشهدها بلدانهم.

ويسلك المهاجرون، بحر المتوسط أو بحر إيجة، للوصول إلى أوروبا، عبر قوارب بدائية غالباً ما تحمل فوق طاقتها الاستيعابية بكثير.

ويشكّل المسنون والنساء والأطفال الجزء الأكبر من المهاجرين غير النظاميين المتجهين إلى أوروبا.

وفي الوقت الذي تواجه فيه السلطات اليونانية، المهاجرين بالعنف والضرب وإجبارهم على العودة إلى الأراضي التركية، تقوم الأخيرة بمد يد العون لهم عبر إنقاذهم من الغرق والظروف السيئة التي تلقيهم بها اليونان.

وخلال الفترة بين يناير/ كانون الثاني – أغسطس/ آب 2021، أنقذت فرق خفر السواحل التركية، 5 آلاف و934 مهاجراً غير نظامي أرغمتهم اليونان على العودة إلى الجانب التركي.

وتم إنقاذ أغلب هؤلاء المهاجرين، قبالة سواحل إزمير، غربي تركيا، وعقب إنقاذهم ونقلهم إلى البر، تقوم السلطات التركية بتقديم المأكل والمشرب والملبس لهم، فضلاً عن تأمين العلاج الطبي، قبل نقلهم إلى مديرية إدارة الهجرة في أقرب ولاية.