25 سبتمبر، 2022 | 9:21 مساءً
سياحة

اسطنبول .. “أكواريوم فلوريا” أفضل الوجهات السياحية

يستقطب “أكواريوم إسطنبول” Istanbul Akvaryum، بولاية إسطنبول منذ افتتاحه، في حزيران/يونيو 2011، وعلى مدار مواسم العام، مئات السياح يوميا، لسحره واحتوائه على عدد ضخم ومتنوع من الأحياء والمخلوقات البحرية ومن كل أنحاء العالم.

و يعتبر أكواريوم إسطنبول أكبر حديقة للحيوانات المائية في الشرق الأوسط وأوروبا، ويحتل مراتب متقدمة جدا عالميا، نظرا لحجمه ومساحته والأعداد الضخمة للأحياء والمخلوقات البحرية التي يضمها، مثل أسماك القرش، وأناكوندا وأسماك الضاري المفترسة.

يضم الأكواريوم 17 ألف صنف من المخلوقات البحرية والزواحف والبرمائيات والطيور، موجودة داخل أحواض سميكة خاصة ومتنوعة بعضها كبير جدا يحوي أسماكا كبيرة “سمك القرش” وبعضها صغيرة، مرفق كل منها بنبذة تعريفية عن الكائن الذي تحتويه، مّا يجعل المكان وجهة مثالية وممتعة لهواة السياحة عامة وعشاق البحار والمحيطات خصوصا.

وتصنف الأحياء البحرية الموجودة في أكواريوم إسطنبول، إلى 17 موضوعا مختلفا، منها ما يمثل الأحياء البحرية التي تسكن البحر الأسود ومنها البحر الأبيض المتوسط، وبحر مرمرة، ومنها ما يمثل بحارا بعيدة كالبحر الأحمر والقارة القطبية الجنوبية والأمازون وخليج بنما، كما يحوي غابات مطيرة التي تحتوي على أنواع الأسماك من جميع أنحاء العالم، ومزود بالتكنولوجيا المتطورة.

كما يعتبر موطنا لأول طيور البطريق القطبية في تركيا، وكذلك قرش النمر الرملي وسمك البيرانا الأحمر، كما يضم أحد أندر الأسماك والتي يعود تاريخها لزمن الديناصورات وهي أسماك الحفش الروسي، كما يحوي أشهر أنواع البرمائيات كالتماسيح و أشهر أنواع الأفاعي منها الأناكوندا.

يوفر أكواريوم إسطنبول، متعة خاصة  لعشاق الغوص، من خلال تجربة الغوص في الخزان الرئيسي مع 5000 مخلوق مائي، ويحصل المشاركين في تجربة الغوص لمدة 30 دقيقة، على “شهادة الغوص في حوض أسماك إسطنبول”، حيث يوجد مدربين على الغوص لمن يرغب بالتعلم، كما يتمتع زواره برحلة سياحية ممتعة ومدهشة من خلال العروض المائية للأسماك البحرية.

كما يحتوي على مناطق ترفيهية عديدة، أهمها قاعة سينما خماسية الأبعاد بالمؤثرات الطبيعية، إضافة إلى 3 مقاهي راقية كبيرة، ومطعم فخم، وموقع لشراء الهدايا التذكارية والألعاب التي تأخذ أشكال حيوانات الأكواريوم المتنوعة.

يقع أكواريوم إسطنبول في منطقة فلوريا على شاطئ البحر، قرب مطار أتاتورك الدولي في الجانب الأوروبي من ولاية إسطنبول، تم بنائه على مساحة شاسعة، حيث يتكون الأكواريوم من طابقين على مساحة 22 ألف متر مربع، بواقع مساحة أرض 100 ألف دونم، كما يحتوي على 6800 متر مكعب من المياه، ويوجد مصفات سيارات كبيرة جدًا بمساحة 32 ألف متر مربع وبسعة 1.200 عربة في المصف.