1 ديسمبر، 2022 | 10:48 مساءً
تكنولوجيا

“آبل” تستثني مصر والسعودية من خاصية أمان جديدة

كشفت شركة “آبل”، أن ميزة الخصوصية الجديدة المصممة لإخفاء تصفح الويب الخاص للمستخدم لدى مزدوجي خدمة الإنترنت والمعلنين، لن تكون متاحة في الصين وبلدين اثنين عربيين.

وذلك حسب ما ذكرت صحيفة “الغارديان”، أمس الثلاثاء، مشيرة إلى خاصية الأمان الجديدة الأحدث لن تكون متاحة في الصين والمملكة العربية السعودية ومصر.

وكانت آبل قد أعلنت عن مجموعة من إجراءات حماية الخصوصية في مؤتمرها السنوي لمطوري البرمجيات، الإثنين الماضي، بينها خاصية إخفاء تصفح الويب الخاص للمستخدم لدى مزدوجي خدمة الإنترنت والمعلنين، وهي الأحدث في جهد استمر لسنوات من قبل الشركة بهدف خفض تتبع مستخدميها من قبل المعلنين والأطراف الثالثة.

كما أعلنت الشركة أنها لن تطرح أيضا خاصيتها المسماة “private relay” في كولومبيا وبيلاروسيا وكازاخستان وجنوب أفريقيا وتركمانستان وأوغندا والفلبين.

أرجعت قرارها بحجب الميزة في الصين، لأسباب تنظيمية، وهو الأحدث في سلسلة من التنازلات التي قدمتها “آبل” بشأن الخصوصية في بلد يمثل ما يقرب من 15% من إيراداتها.

تمكن الميزة الجديدة حركة المرور الخاصة بالويب إلى خادم تحتفظ به “آبل”، حيث يتم نزع جزء من المعلومات يسمى عنوان بروتوكول الإنترنت “آي بي”.

وبعد ذلك ترسل الشركة بيانات حركة المرور إلى خادم ثان يحتفظ به المشغلون الخارجيون، الذي يضع عنوانا مؤقتا للمستخدم، ويرسل بدوره حركة المرور إلى الوجهة الخاص به.

وقالت آبل إن الاستعانة بطرف خارجي في الخطوة الثانية من نظام الترحيل متعمد، لمنع حتى “آبل” نفسها من معرفة هوية المستخدم والموقع الإلكتروني الذي يزوره المستخدم.