1 فبراير، 2023 | 2:15 صباحًا
الشأن التركيسياسة حول العالم

أردوغان: سأبحث الأحد مع بوتين وزيلينسكي سبل حل أزمة الحبوب

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيجري محادثات الأحد مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي لبحث سبل حل أزمة الحبوب.

جاء ذلك في كلمة خلال منتدى “تي أر تي وورلد” المنظم في إسطنبول، الجمعة.

وشدد أردوغان أن تركيا عارضت صب الزيت على النار في المنطقة بتنفيذ سياسات غير عقلانية ضد روسيا في وقت تدافع فيه بقوة عن وحدة التراب الأوكراني.

وقال:” سأجري الأحد محادثات مع السيد بوتين والسيد زيلينسكي لبحث سبل حل أزمة الحبوب”.

وفي شأن آخر، أوضح الرئيس التركي أن بلاده لن تتخلى عن الحوار من أجل حل قضية قبرص عبر خطوات جديدة ملموسة على أساس عادل.

كما أكد أن تركيا كانت دائمًا إلى جانب الحق والحقيقية، مضيفًا: “لهذا السبب لا يمكن لأحد محاسبتنا على كفاحنا ضد الإرهابيين”.

وبيّن أن تركيا لن تنسى أبدًا انها تركت وحدها في كفاحها ضد التنظيمات الإرهابية التي تهدد وحدتها رغم كل التضحيات التي بذلتها.

وأشار أن 60 بالمئة من الأزمات العالمية والاضطرابات تحدث في المحيط القريب من تركيا، مبينًا أنه لم يعد هناك لأحد خيار تجاهل مشكلة في أي مكان في العالم، أو الامتناع عن المساهمة في حلها، أو تأخير مساهمته، وأن الجميع مجبرين على المساهمة من اجل سلامة المستقبل المشترك للبشرية.

وأضاف: “ونحن من خلال هذا الفهم، نسعى بصدق للوفاء بمسؤولياتنا في القضايا الإقليمية والعالمية”.

ولفت إلى أن الحرب الروسية – الأوكرانية تسببت بالإضافة إلى الخسائر في الأرواح، في خسائر بشرية واقتصادية وسياسية خطيرة للغاية للمنطقة والعالم.

وأكد أن تركيا انتهجت دبلوماسية سلام ستكون نموذجًا للعالم، سواء من خلال محادثاته المباشرة مع قادة روسيا وأوكرانيا، أو من خلال المحادثات بين المؤسسات ذات الصلة.

[1]الاناضول

المصادر

المصادر
1 الاناضول