2 فبراير، 2023 | 12:00 مساءً
أخبار دوليةالشأن التركي

“تيكا” التركية تقدم لوازم تربية النحل لشبان تركمان في لبنان

قدمت وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، الأربعاء، لوازم لتربية النحل لمجموعة من الشبان التركمان، في منطقة كفريا شرقي لبنان.

وقالت جمعية “شباب وطلبة تركمان لبنان” (غير حكومية)، في بيان، إنها بالتعاون مع “تيكا” تعمل على “دعم مشاريع اقتصادية صغيرة تمكن الشباب التركماني من التوجه نحو الاستقلالية الاقتصادية”.

وأوضحت الجمعية، أن “من هذه المشاريع مشروع تربية النحل من خلال مناحل صغيرة في أحد المناطق التي يوجد فيها التركمان في البقاع الغربي شرق لبنان”.

وأشارت إلى أن “تيكا” سلمت بالتعاون مع الجمعية، 13 شاباً وفتاة جميع اللوازم من بيوت للنحل والمداخن المخصصة والألبسة المناسبة، وذلك ليمتلك كل فرد منهم مشروعاً صغيراً لإنتاج العسل.

يأتي ذلك في إطار دعم مشاريع اقتصادية صغيرة، حيث لفتت الجمعية في بيانها إلى أن “مثل هذه المشاريع ستمكن الكثير من الشبان العاطلين من العمل من الحصول على مشروع صغير ويصبح مصدر دخل له”.

من جانبهم، شكر الشبّان الذين تسلموا لوازم تربية النحل تركيا، التي تقف معهم في هذه الأوقات العصبية، حسب البيان.

ويعيش في البلاد عشرات آلاف اللبنانيين من أصول تركمانية، وتعد محافظة عكار (شمال) أكبر تجمّع لهم حيث يتوزعون على عدة قرى، وما زالوا يتحدثون لغتهم الأم ويحافظون على الثقافة والتقاليد التركية.

ومنذ العام 2019، يعاني لبنان أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، حيث سجلت عملته المحلية الليرة انهياراً كارثياً، تزامناً مع شحّ في الدولار انعكس شحاً في السلع الأساسية التي تراجعت القدرة على استيرادها، إضافةً إلى هبوط حاد بالقدرة الشرائية لدى اللبنانيين.

وتعد “تيكا” التي تأسست عام 1992، راعيا ومنسقا رئيسيا لمشاريع خيرية كثيرة تنفذها تركيا في مناطق مختلفة حول العالم.

ومنذ عام 2002، زادت “تيكا”، فعالياتها وانتشارها من خلال حملات المساعدات التنموية التي نفذتها خارج البلاد، مع ارتفاع مستوى التقدم في تركيا والانفتاح الذي حققته الحكومة في سياستها الخارجية.