27 سبتمبر، 2022 | 10:46 صباحًا
اقتصاد تركيا

وفقا لمجلس الذهب العالمي .. تركيا ضمن الدول المسيطرة على المعدن الثمين عالمياً

أعلن مجلس الذهب العالمي، عن قائمة الدول المسيطرة على الذهب حول العالم، ومن بينها تركيا.

وبحسب بيانات حديثة صادرة عن مجلس الذهب العالمي، فإن مصرفين و16 دولة تسيطر على الذهب في العالم.

وأشارت البيانات إلى أن الذهب ينقسم إلى مجوهرات، وذهب للأغراض الصناعية، وذهب في شكل استثمار، وذهب في حوزة البنوك المركزية، بحسب ما نقلته وكالة RT الروسية.

وأفادت هذه البيانات بأن الولايات المتحدة الأمريكية كانت أكبر مالك للذهب حتى منتصف العام الجاري، وهي تتحكم في أكثر من 8133.5 طنا من الذهب، تليها ألمانيا بـ3359.1 طنا من المعدن الأصفر.

كما أظهرت بيانات المجلس، وجود تركيا بين الدول التي تسيطر على الذهب حول العالم، إلى جانب الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وروسيا والصين وسويسرا واليابان والهند وهولندا والسعودية وتايوان وكازاخستان والبرتغال وأوزبكستان، بالإضافة إلى مصرفين من البنوك المركزية، وهما صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي.

يُذكر أن تركيا أنتجت 1.4 طنا من الذهب خلال 2001، فيما بلغ إنتاجها من المعدن الثمين 42 طنا، خلال عام 2020 وهو أعلى مستوى في تاريخ الجمهورية التركية.

وتبلغ حيازة تركيا من الذهب 526 طنا، تمثل 39.7 بالمئة من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي، لتأتي بالمرتبة 12 عالميا من حيث الأعلى حيازة للمعدن الأصفر.

وفي مطلع العام الجاري، كشف وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، أن بلاده تهدف لزيادة الإنتاج إلى 100 طن أو أكثر خلال السنوات الخمس المقبلة”، لافتاً إلى أن تركيا تسعى لأن تصبح ضمن نحو عشر دول تنتج أكثر من 100 طن من الذهب سنويا.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت تركيا اكتشاف احتياطيات من الذهب يقدر سعرها بنحو 6 مليارات دولار، وذلك في منجم للذهب بقضاء سوغوت بولاية بيلاجيك (شمال غرب).