28 يناير، 2023 | 3:57 صباحًا
تكنولوجيا

واتساب يطلق ميزة اختفاء الصور بعد مشاهدتها لمرة واحدة

أطلقت خدمة التراسل الفوري واتساب ميزة جديدة تحمل اسم View Once، والتي تسمح للمستخدم إرسال مقطع فيديو أو صورة إلى الطرف الآخر، وبمجرد أن يقوم بفتحها وعرضها، تختفي على الفور بعد ذلك.

وأشارت واتساب إلى أن الميزة تمنع مستقبل الصورة أو الفيديو من تخزينها على هاتفه أو تخزين الرسالة نفسها Star أو إعادة إرسالها Forward أو الرد عليها داخل المحادثة Reply، ولكن أوضحت الخدمة أنه سيظل لديه فرصة التقاط صورة للشاشة ScreenShot أو تسجيل فيديو Screen Record، ولذلك نصح المستخدمين باستخدام الميزة بحذر وفقط مع الموثوق فيهم، بحسب ما نشرته الخدمة على موقعها الرسمي.

وبدأت الميزة الجديدة في الوصول إلى عموم المستخدمين حول العالم، وذلك بعد أن بدأت التجارب الأولية لها منذ مطلع العام الحالي.

صلاحية 14 يوما

أوضح المنشور الرسمي من واتساب أنه في حال لم يتم فتح الصور أو الفيديوهات المرسلة باستخدام ميزة View Once، فإن الرسائل ستختفي تلقائياً بعد مرور أسبوعين من تاريخ إرسالها.

كما أفصح واتساب عن أنه يحتفظ بتلك الرسائل على خوادمه لأسابيع قليلة، قبل أن يتم حذفها للأبد، كما ركز على أنه سيظل لدى المستخدمين حق الإبلاغ عن أي مواد مصورة مزعجة يستقبلونها بهذه الميزة.

وتتشابه تلك الميزة بشكل كبير مع ما تقدمه شبكة سناب شات منذ سنوات طويلة في محادثاته الخاصة، ولكن هناك فرق جوهري يتمثل في أن سناب شات ينبه المُرسل إلى أن الطرف الآخر قد قام بالتقاط “سكرين شوت” للفيديو أو الصور المرسلة قبل اختفائها.