29 يناير، 2023 | 1:51 صباحًا
تكنولوجيا

سامسونج تنتزع لقب أكبر مُصنع للشرائح الذكية من إنتل

تمكنت شركة ساموسنج من استعادة لقب الشركة الأكثر تصنيعاً للشرائح الذكية في العالم من خصمها إنتل، وذلك بعدما سيطرت الأخيرة على اللقب منذ 2019.

ساهم الطلب المتزايد على الشرائح الإلكترونية، في ظل أزمة الرقائق العالمية، في تحقيق قطاع سامسونج لتصنيع شرائح السيليكون أرباحاً قياسية، لتتمكن من استعادة اللقب بعدما ربحته للمرة الأولى من إنتل في 2017. وكانت تلك طفرة كبرى في سوق صناعة الرقائق الإلكترونية التي ظلت إنتل مسيطرة على عرشه لمدة 24 عاماً متتالياً.

وفاقت أرباح قطاع الشرائح الإلكترونية في سامسونج التوقعات، حيث حقق خلال الربع الثاني من العام الجاري أرباحاً بقيمة 19.7 مليار دولار، مقابل 19.6 مليار دولار حققتها إنتل في السوق نفسه عن المدة ذاتها. ويرجع السر الرئيسي وراء تفوق العملاق الكوري إلى وجود طلب كبير على شرائح الذاكرة الإلكترونية، مما رفع أسعارها ودفع أرقام سامسونج إلى الارتفاع.

وقد تكون سامسونج متوفقة على إنتل في سوق الشرائح الإلكترونية، إلا أن المنافسة ستحتدم الفترة المقبلة، خاصة بعدما أعلنت إنتل قدرتها على كسب عملاء جدد من العيار الثقيل، مثل كوالكوم، لقطاعها المتخصص في تصنيع الشرائح بأنواعها كافة.