4 ديسمبر، 2022 | 11:30 صباحًا
اقتصاد عربي و دولي

الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس

رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي “الفيدرالي الأمريكي” أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية بمقدار 75 نقطة أساس، في زيادة قوية أخرى بهدف كبح جماح التضخم.

وقال الفيدرالي في بيان، الأربعاء، إنه قرر رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.75 بالمئة – 4 بالمئة، ملمحا لاحتمال إبطاء الزيادات مستقبلا.

وذكر أن المؤشرات الأخيرة تظهر نموا متواضعا في الإنفاق والإنتاج، فيما كانت مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة، وظل معدل البطالة منخفضا، بينما لا يزال التضخم مرتفعا، مما يعكس اختلالات العرض والطلب.

وزاد: “تتسبب حرب روسيا ضد أوكرانيا في صعوبات بشرية واقتصادية هائلة.. تخلق الحرب والأحداث ذات الصلة ضغطا تصاعديا إضافيا على التضخم وتؤثر على النشاط الاقتصادي العالمي”.

وتسعى اللجنة لتحقيق أقصى قدر من التوظيف والتضخم بمعدل 2 بالمئة على المدى الطويل؛ ودعماً لهذه الأهداف، كان قرارها بزيادة أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

وتتوقع اللجنة أن الزيادات المستمرة في النطاق المستهدف، ستكون مناسبة من أجل الوصول إلى موقف من السياسة النقدية يكون مقيدا بدرجة كافية لإعادة التضخم إلى 2 بالمئة بمرور الوقت.

وعند تحديد وتيرة الزيادات المستقبلية في النطاق المستهدف، “ستأخذ اللجنة بالفيدرالي في الاعتبار التشديد التراكمي للسياسة النقدية، والتأخيرات التي تؤثر بها السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والتضخم، والتطورات الاقتصادية والمالية”.

وبحسب البيان، “ستستمر اللجنة في تقليل مقتنياتها من سندات الخزانة وديون الوكالات والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري”.