27 نوفمبر، 2022 | 9:51 مساءً
أخبار دوليةالشأن التركي

أكار: السفن التركية ستواصل مغادرة الموانئ الأوكرانية

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن سفن بلاده الموجودة في الموانئ الأوكرانية لا تواجه مشاكل بعد انسحاب روسيا من اتفاق شحن الحبوب، وأنها ستواصل الخروج من هناك.
وحذّر أكار من أن استمرار تعليق شحن الحبوب، قد يؤدي إلى مجاعة وارتفاع الأسعار في البلدان النامية، وبالتالي إلى فوضى سياسية.

وأضاف أن تركيا كانت ولا تزال تقوم بما يقع على عاتقها لاستئناف العمل باتفاق الحبوب، مشيراً إلى مواصلة الرئيس رجب طيب أردوغان إجراء مباحثاته الهاتفية بهذا الخصوص مع كلّ من نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأشار أكار إلى إجرائه أيضاً مباحثات هاتفية مع نظيره الروسي، الاثنين والثلاثاء، إلى جانب اتصالات مماثلة مع وزيري الدفاع والبنى التحتية الأوكرانيين.

وأفاد بأن نظيره الروسي سيرغي شويغو سيجري مباحثات مع الجهات المعنية في بلاده، في ضوء المعلومات التي زوده بها، مبيناً أن أنقرة تنتظر رداً من الروس خلال اليومين المقبلين.

وفي معرض رده على سؤال عن مصير السفن المحملة بالحبوب بالموانئ الأوكرانية عقب انسحاب روسيا من الاتفاق، قال أكار إن السفن التي غادرت الموانئ الأوكرانية اعتباراً من الاثنين ستواصل طريقها.

وفيما يخص السفن التركية في الموانئ الأوكرانية، قال أكار إنها لا تواجه أية مشاكل بخصوص مغادرتها تلك الموانئ، مؤكداً أنها ستواصل الخروج من هناك.

[1]الأناضول

المصادر

المصادر
1 الأناضول