27 سبتمبر، 2022 | 9:57 صباحًا
اخبار دوليه

مجموعة السبع تؤكد عزمها وضع سقف لسعر النفط الروسي

تعهد وزراء مالية دول مجموعة السبع الصناعية، الجمعة، بتطبيق نظام يضع سقفا لسعر النفط الروسي، في خطوة تهدف للحد من موارد موسكو المالية بسبب حربها على أوكرانيا.

وقال الوزراء في بيان مشترك صادر عن ألمانيا التي تترأس المجموعة هذا العام، إنهم “يؤكدون النية السياسية المشتركة لوضع اللمسات الأخيرة وتنفيذ حظر شامل على الخدمات التي تتيح النقل البحري للنفط الخام والمنتجات البترولية ذات الأصل الروسي على مستوى العالم”.

وأضاف البيان: “نسعى إلى تشكيل تحالف واسع من أجل تحقيق أقصى قدر من الفعالية، ونحث جميع الدول التي لا تزال تسعى لاستيراد النفط والمنتجات البترولية الروسية على الالتزام بشرائها فقط بأسعار تساوي أو تقل عن الحد الأقصى المفروض على السعر”.

وأضاف البيان أنه “سيُسمح فقط بتوفير تلك الخدمات في حال شراء النفط الخام والمنتجات البترولية (الروسية) بسعر محدد أو أقل منه يحدده التحالف” الذي سيتم تشكيله.

ولم يضع البيان أي سقف محتمل على أسعار النفط الروسية كما لم يحدد موعدا لإنهاء الخطة التي يعمل عليها.

يشار أن زعماء مجموعة السبع عند اجتماعهم في يونيو/ حزيران الماضي، اتفقوا على استكشاف جدوى تدابير لمنع شراء النفط الروسي فوق سعر معين.

وقبيل بيان المجموعة، أعلنت روسيا، الخميس، أنها ستوقف شحنات النفط والمنتجات البترولية للدول التي توافق على وضع سقف لسعر الخام