4 أكتوبر، 2022 | 10:08 مساءً
اخبار دوليهالشأن التركي

وزير التجارة التركي: أوشكنا على تفعيل خط جمركي مع أذربيجان

قال وزير التجارة التركي محمد موش، إن بلاده أوشكت على تفعيل الخط الجمركي المبسط مع أذربيجان لتسهيل أمور التجارة البينية وتسريع الإجراءات الجمركية بين البلدين.

جاء ذلك في كلمة، الثلاثاء، خلال الاجتماع الثلاثي لوزراء الخارجية والتجارة والنقل في كل من تركيا وأوزبكستان وأذربيجان بالعاصمة الأوزبكية طشقند.

وأعرب موش عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاق مماثل بين تركيا وأوزبكستان خلال فترة وجيزة.

ولفت إلى أن تركيا وأذربيجان وأوزبكستان لديها إمكانات كبيرة، وأن إجمالي الناتج القومي لهذه البلدان يقترب من تريليون دولار، ويصل عدد سكانها إلى 130 مليون نسمة.

وأشار موش إلى أهمية اتفاقيات التجارة التفضيلية الموقعة مع تركيا وكل من أذربيجان وأوزبكستان، مبينا أن هذه الاتفاقيات ستساهم في إنعاش التبادلات التجارية بين البلدان الثلاثة مستقبلا.

وأضاف أن أذربيجان وأوزبكستان تعتبران بوابتا تركيا إلى منطقة آسيا الوسطى، وأن تركيا تعد بوابة هاتين البلدين إلى أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

من جانبه شدد وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، على أهمية اتخاذ خطوات لتحرير النقل الثنائي والترانزيت وإزالة الرسوم من أجل تطوير التجارة الدولية وتنمية اقتصاد البلدان الثلاثة.

وأوضح أن البنية التحتية للمواصلات تعتبر بمثابة قاطرة التنمية الاقتصادية، مشيرا في هذا السياق إلى أن تركيا نفذت مشاريع كبيرة في مجال المواصلات من شأنها العودة بالفائدة إلى المنطقة برمتها.

والثلاثاء، انطلق في العاصمة الأوزبكية طشقند، الاجتماع الثلاثي لوزراء الخارجية والتجارة والمواصلات في كل من تركيا وأذربيجان وأوزبكستان.

ويشارك في الاجتماع من الجانب التركي وزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والتجارة محمد موش، والنقل والبنية التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو.

ومن المقرر أن يناقش الوزراء خلال الاجتماع القضايا المتعلقة بزيادة التنسيق والتعاون بين البلدان الثلاثة في القضايا المدرجة على جدول الأعمال.

وعقب الاجتماع، سيوقع الوزراء على إعلان طشقند حول نتائج الاجتماع الثلاثي.