27 سبتمبر، 2022 | 10:57 صباحًا
سياسة حول العالم

قبرص التركية تشكل خلية أزمة لمراقبة التسرب النفطي من سوريا

أعلن رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية أرسان سانر، تشكيل خلية أزمة لمراقبة التسرب النفطي من الجانب السوري نحو سواحل بلاده.

وأوضح سانر في بيان يوم أمس الاثنين أن خلية الأزمة تشكلت في بنية رئاسة الوزراء، مبينا أن مراقبة التسرب يتم بالتنسيق والتعاون مع تركيا.

وأكد أن جميع الوزارات والمؤسسات المعنية تشارك في خلية الأزمة التي تعمل جاهدة للحيلولة دون وصول التسرب النفطي إلى سواحل قبرص التركية.

وذكر أن فريقا فنيا مختصا من تركيا سيصل لفكوشا اليوم الثلاثاء، للتباحث مع مسؤولي قبرص التركية حول الإجراءات الواجب اتخاذها للحيلولة دون تضرر قبرص التركية من التسرب.

وفي وقت سابق، قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، إن بلاده ستتخذ التدابير اللازمة قبل وقوع كارثة بيئية نتيجة تسرب نفطي من الجانب السوري نحو سواحل جمهورية شمال قبرص التركية.

وكذلك أفاد رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار، أن بلاده تتابع عن كثب التسرب النفطي، وأنه تناول هذا الأمر مع نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي ومع الجهات المعنية في بلاده.

وتربط بين جمهورية شمال قبرص التركية وسوريا المطلتان على البحر الأبيض المتوسط، حدود بحرية، حيث تبلغ المسافة بينهما 160 كيلومترا.