29 سبتمبر، 2022 | 12:55 صباحًا
الشأن التركي

أردوغان: التحقيقات بشأن الحرائق مستمرة

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، أن الشرطة وجهاز الاستخبارات التركيين يعملان على التحقيق في سبب الحرائق المشتعلة في الغابات جنوبي البلاد، مشيرا إلى أن طائرات من روسيا وأوكرانيا تساعد في إطفائها.

وقال أردوغان للصحفيين: “التحقيق مستمر في سبب الحرائق التي حدثت في وقت واحد في أماكن مختلفة. الاستخبارات والشرطة يعملون بجد. وسيتم إعلان النتائج. نقوم بإطفاء الحرائق بـ 4-5 طائرات و 45 طائرة مروحية. هناك طائرات من روسيا وأوكرانيا، وطائرة أخرى سترسل من أذربيجان”.

وأضاف، خلال اليومين الماضيين اندلع 71 حريق تم إخماد 57 منهم وما زالت فرق الإطفاء تكافح 14 حريق.

وفي وقت سابق، ذكر وزير الزراعة والغابات التركي، بكير باكديميرلي، أن إطفاء 20 حريق غابات مستمر في 6 مقاطعات في جنوب البلاد؛ كما تم الإبلاغ عن 4 ضحايا جراء الكارثة، إضافة إلى 183 مصابًا.

وطال الحريق المنتجعات التركية المعروفة في بودروم، ومرمريس، حيث تم إخلاء عدة فنادق في المنطقة.

وقال رئيس بلدية بودروم، أحمد أراس، لوكالة “سبوتنيك”، إن حريق الغابات في المنطقة المجاورة تم إخماده؛ وعاد جميع السائحين، الذين تم إجلائهم، إلى فنادقهم، ولم يصب أحد بأذى.

وذكرت مصادر في الرئاسة التركية، أن أردوغان يجري اتصالات هاتفية مكثفة مع وزراء الزراعة والغابات بكر باكدميرلي، والبيئة والتخطيط العمراني مراد قوروم، والخارجية مولود تشاووش أوغلو، الموجودون في المناطق التي تشهد حرائق في الغابات، للاطلاع بشكل مستمر على التطورات والأعمال الجارية للسيطرة عليها.

وترحم الرئيس التركي على من أرواح من فقدوا حياتهم جراء الحرائق، متمنيا السلامة للمواطنين المقيمين في المناطق المتضررة.

وأكد وقوف الدولة التركية إلى جانب مواطنيها المتضررين من الحرائق والعمل على تعويض خسائرهم.