5 أكتوبر، 2022 | 12:10 مساءً
سياحة

“آلانيا” جوهرة عاصمة السياحة التركية .. أشهر الأماكن السياحية التي تستحق زيارتها

من بين أفضل الأماكن السياحية في بلاد الأناضول للاستمتاع بعطلة الصّيف، مدينة آلانيا، أو جوهرة عاصمة السياحة التركية أنطاليا، جنوب غربي تركيا.

تتميز هذه المدينة بموقعها الاستراتيجي المطل على ساحل البحر المتوسط جنوب جبال طوروس، إلى جانب مناخها الممتاز ومناظرها الطبيعية الخلابة.

وتمتلك آلانيا عدداً من المواقع الأثرية القديمة، إضافة إلى امتلاكها أجمل الشواطئ على ساحل الريفيرا التركي، أبرزها شاطئ “كليوباترا”.

ساحل كليوباترا: يعد من أشهر سواحل تركيا، ويتميز بجماله الرائع، ومياهه الصافية، وأُطلق عليه هذا الاسم بعدما قيل إن الملكة البطلمية كليوباترا زارت الساحل وسبحت في مياهه، يمتد الشاطئ على بعد كيلومترين إلى الغرب من قلعة ألانيا، ويتميّز بأن دخوله مجاني، لكن أسرّة التشمس والكراسي مخصصة للتأجير.

كهف دملاتاس: أحد أشهر الكهوف الموجودة في آلانيا تركيا، ويُعرف بخصائصه العلاجية لمرضى الجهاز التنفسي، فخلال الحرب العالمية الثانية، اختبأ الجنود الألمان هنا، وقيل إن مشاكلهم التنفسية شفيت.

الكهف صغير جداً بحيث يمكنك رؤية كل ما فيه خلال 15 دقيقة تقريباً، ويشتهر بالصواعد والهوابط (تراكيب جيولوجية) التي يعود تاريخها إلى حوالي 15 ألف سنة.

قلعة آلانيا: تعد هذه القلعة علامة مميزة في آلانيا تركيا، ويوجد داخلها أنقاض لخزان وحوض السلجوق، وكنيسة بيزنطية، وقصر السلطان قابوس، ويمكنك رؤيتها اليوم هي بقايا قلعة السلجوق، التي تعود إلى القرن الثالث عشر، التي تم بناؤها بعد فتح آلانيا عام 1220 على يد علاء الدين كيقباد، يبلغ ارتفاع البرج 35 متراً، وهو عبارة عن برج مثمن الشكل، وكان مقراً لبناء السفن، كما استُخدم لتنفيذ أحكام الإعدام.

متحف آلانيا الأثري: يعتبر الوجهة المفضلة لعشاق السياحة الثقافية والتاريخية، ينقسم المتحف إلى عدة أقسام موضوعية، وقد تم عرض العديد من الأشياء في حديقة المتحف، هناك أيضاً غرفة ألعاب خاصة للأطفال، حيث يمكن للصغار قضاء بعض الوقت في قراءة الكتيبات التاريخية المصورة، أو محاولة حلّ الألغاز الأثرية.

ويمكن خلال جولتك داخل المتحف التعرُّف على الفترات السحيقة من تاريخ المدينة، ويضم المتحف مجموعة من التماثيل المنحوتة، ذات قواعد حجرية تعود للحضارة الرومانية والبيزنطية، تحتوي آخر قاعات المعارض على كائن يعتبر رمزاً لمتحف آلانيا الأثري، وهو تمثال برونزي من هرقل، من القرن الثاني الميلادي، محفوظ بشكل جيد للغاية.

كهف القراصنة: يمكن الدخول إلى الكهف عن طريق القوارب الصغيرة فقط، فالكهف عرضه 10 أمتار بارتفاع 6 أمتار فقط، ومدخله في البحر، اكتسب الكهف شهرته بعد انتشار شائعة أن هناك ممراً مخفياً يصل بين الكهف من الداخل وقلعة آلانيا، وأن القراصنة في العصور القديمة كانوا يستخدمون ذاك الممر لإخراج غنائمهم إلى الجزء العلوي من القلعة.

أما طريقة الذهاب إلى مدينة آلانيا الساحرة، يمكن الذهاب إليها بالطائرة من إسطنبول إلى مطار أنطاليا، ومن أنطاليا يمكن ركوب الحافلة أو استئجار سيارة إلى آلانيا و تستغرق حوالى ساعة، و المسافة (132 كيلومتر تقريباً)، أو الذهاب إليها بالطائرة من مطار مدينة غازي باشا المجاورة لآلانيا.