4 ديسمبر، 2022 | 11:02 صباحًا
أخبار دوليةالشأن التركي

الأمم المتحدة متفائلة بتمديد اتفاق إسطنبول

أعرب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة المعني بالشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، عن تفاؤله بتمديد فترة اتفاق إسطنبول الخاص بشحن الحبوب الأوكرانية.

وأشار غريفيث، وهو منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، إلى أن المنظمة تأمل تجديد الاتفاق في أقرب وقت ممكن، وأنه متفائل للغاية في هذا الصدد.

لهوشدّد في بيان له الخميس على أن تمديد فترة الاتفاق -المقرر انتهاؤها في نوفمبر/ تشرين الثاني المقابل – يشكل أهمية بالنسبة إلى السوق والاستمرارية.

وأجرى غريفيث، زيارة إلى موسكو في 17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، والتقى هناك نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين.

وذكر بيان لوزارة الدفاع الروسية آنذاك أن غريفيث وفومين ناقشا اتفاق شحن الحبوب، والاتفاقية الخاصة بتصدير المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية.

كما ناقش الجانبان مبادرات الأمم المتحدة بشأن الجنود الأسرى، وشحن مادة الأمونيا من روسيا إلى السوق العالمية، وفقًا للبيان ذاته.

وفي 27 يوليو/تموز الماضي، شهدت مدينة إسطنبول افتتاح مركز تنسيق مشترك لضمان الشحن الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية، ويضم ممثلين من تركيا وأوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة.

وفي 22 يوليو من الشهر نفسه، جرت في إسطنبول برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مراسم توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.​​​​​​​​​​​​​​

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

[1]الأناضول

المصادر

المصادر
1 الأناضول