6 أكتوبر، 2022 | 12:36 صباحًا
اقتصاد عربي و دولي

تراجع أسعار النفط بسبب متحور كورونا الجديد

سجلت أسعار النفط تراجعا صباح الجمعة، لا سيما برميل خام غرب تكساس الوسيط، الذي تراجع أكثر من خمسة بالمئة في نيويورك بسبب مخاوف بشأن متحور جديدة من فيروس كورونا، رصد في جنوب إفريقيا قد يكون شديد العدوى.

وخسر سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير 5,40 بالمئة وبلغ 73,89 دولارًا. وتراجع سعر برميل برنت نفط بحر الشمال تسليم الشهر نفسه 4,86 بالمئة ليصل إلى 78,22 دولارا.

ورصد المتحور الجديد المسمى “بي 1.1.529” في جنوب إفريقيا وقد يكون سريع الانتشار، كما يقول العلماء الذين لا يعرفون في هذه المرحلة ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة حاليا فعالة ضده.

وقالت المحللة في مجموعة “ماريكس سبيكترون” آنا ستابلوم إن سعر “النفط ينخفض بسبب المخاوف بشأن المتحور والارتفاع المفاجئ في عدد الإصابات بكورونا في أوروبا قبل اجتماع أوبك بلاس (اوبك+) الأسبوع المقبل”.

يجتمع أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤهم في إطار اتفاق “اوبك+” الخميس المقبل لاتخاذ قرار بشأن تطور عرض الذهب الأسود المشترك في أوائل العام المقبل. 

ويمارس عدد من كبار المستهلكين مثل الولايات المتحدة ضغوطا لزيادة الانتاج بشكل أسرع مما يفعلون من أجل الحد من ارتفاع الأسعار الذي يضر بالانتعاش الاقتصادي.