ريادة الأعمال

نصائح فعالة تساعدك في إدارة أموالك بشكل أفضل

يعتقد العديد من الأشخاص أنهم بحاجة إلى عمل ذي راتب كبير، حتى يتمكنوا من تحسين مواردهم المالية، إلا أنه من الممكن أن يحسن معظم الأشخاص قدرتهم على الاستثمار والادخار، ويحققوا أهدافهم المالية، إذا قاموا فقط بإدارة أموالهم بشكل أفضل.

ونظرًا لأن عددًا كبيرًا من الأشخاص يجدون صعوبة في وضع خطط مالية، نستعرض في هذا التقرير نصائح بسيطة وفعالة، تمكن أي شخص من تحسين وضعه المالي وهي كالآتي:

  1. تتبع النفقات

– إدارة الأموال بشكل أفضل تبدأ بخطوة تتبع النفقات، لذلك ينصح الخبراء الأشخاص باستخدام التطبيقات الخاصة بتتبع النفقات، لتحديد النفقات غير الضرورية مثل تناول الطعام أو المشروبات في الخارج، ووضع خطة لتقليل مثل هذه النفقات.

2- إعداد ميزانية شهرية واقعية

– يضع كثير من الأشخاص ميزانية شهرية صارمة للغاية، وبعد مرور وقت قليل يبدأون في عدم الالتزام بها، لذلك من المهم عدم وضع ميزانية يصعب تنفيذها.

– إذا كان الشخص يطلب طعامًا من الخارج أربع مرات أسبوعيًا على سبيل المثال، فمن الخطأ أن يضع ميزانية لا تتضمن تناول الطعام في الخارج ولو مرة واحدة، بل يجب أن تكون الميزانية الموضوعة واقعية، وتتناسب مع نمط حياة الشخص، وعادات إنفاقه.

3- إنشاء صندوق للطوارئ

– حتى لو ادخر الشخص مبالغ صغيرة للغاية في صندوق الطوارئ، فإنها ستساعده على التعامل مع الظروف غير المتوقعة، ويمكنه الاعتماد عليها بدلاً من الاقتراض بسعر فائدة مرتفع.

4- دفع الفواتير في موعدها كل شهر

– دفع الفواتير في موعدها وسيلة فعالة لإدارة الأموال بحكمة، لأن ذلك يجنب الأشخاص دفع غرامة تأخير، وتوجيه الأموال بدلاً من ذلك للنفقات الضرورية.

5- إلغاء الاشتراك في الخدمات غير الضرورية

– بعض الأشخاص يشتركون في العديد من الخدمات، التي لا يستخدمون معظمها، إن لم يكن كلها، مثل خدمات البث، وتطبيقات الهاتف المحمول التي تتطلب دفع رسوم.

– ينصح الخبراء الأشخاص بمراجعة نفقات هذه الخدمات، وإلغاء اشتراك الخدمات غير الضرورية، فذلك سيوفر أموالاً كثيرة يمكن ادخارها.

6- ادخار الأموال من أجل المشتريات الكبيرة

 – يلجأ معظم الأشخاص للاقتراض من أجل إجراء عمليات شراء كبيرة مثل شراء منزل أو سيارة، إلا أنه من الأفضل والأكثر أمانًا ادخار الأموال من أجل إجراء مثل هذه العمليات.

– عندما يشتري الشخص منزلاً نقدًا، فإنه يتجنب دفع فوائد، وسيستفيد من هذا المبلغ بدلًا من ذلك، حيث يمكنه استخدامه في شراء مشتريات كبيرة.

7– وضع استراتيجية استثمار

– حتى لو كانت قدرة الشخص على الاستثمار محدودة، فإن أي مبالغ ضئيلة يستثمرها سوف تتراكم، وتجلب له عائدًا، ويمكن تحقيق ذلك من خلال فتح حساب تقاعد، أو من خلال فتح أي حساب استثماري آخر.