اخبار دوليه

بينها تركيا.. السعودية تمنع مواطنيها من السفر الى 16 دولة

السعودية

كشفت السلطات السعودية، السبت الماضي، عن قائمة مكون من 16 دولة يمنع السفر إليها لأسباب تتعلق بتفشي فيروس كورونا المستجد، على الرغم من أن كثير من الدول أزالت قيود السفر المتعلقة بكوفيد-19.

وتشمل القائمة كل من تركيا، لبنان، سوريا، إيران، أفغانستان، الهند، اليمن، الصومال، إثيوبيا، الكونغو الديمقراطية، ليبيا، إندونيسيا، فيتنام، أرمينيا، بيلاروس، وفنزويلا، حسبما نقلت صحيفة “عكاظ” السعودية.

وعلى الرغم من عودة الرحلات الجوية بين البلدين مؤخرا، إلا أن تركيا هي الوجهة الأبرز في القائمة السعودية.

وكانت المديرية العامة للجوزات في السعودية أصدرت تعليمات إرشادية للمواطنين قبل السفر خلال موسم العطلة الصيفية المقبل، منها ضرورة تلقي ثلاث جرعات من اللقاح المضاد لكوفيد-19 للأشخاص البالغين الذين ليس لديهم استثناء من التطعيم.

وكانت الجوازات السعودية قد أوضحت اشتراطات سفر المواطنين إلى خارج السعودية، وهي:  يجب أن تكون صلاحية الجواز 3 أشهر عند السفر للدول العربية، وأكثر من 6 أشهر للدول الأخرى، بالإضافة إلى صلاحية 3 أشهر لبطاقة الهوية للسفر لدول مجلس التعاون الخليجي.

ونبهت “الجوازات” على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية للمواطنين الراغبين بالسفر إلى خارج السعودية، وهي: تلقي ثلاث جرعات من لقاحات كورونا، أو في حال لم يمض أكثر من ثلاثة أشهر على تلقي الجرعة الثانية (ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا)، وفي ما يخص الفئة العمرية من (16) عاما حتى (12) عاما يشترط الحصول على جرعتين، بينما الفئة العمرية أقل من (12) عاما يشترط وجود بوليصة تأمين ضد «كوفيد-19»، كما شددت عى ضرورة التأكد من اشتراطات الدول المراد السفر إليها في حال تتطلب تأشيرة دخول.