30 سبتمبر، 2022 | 7:01 صباحًا
اخبار دوليهالشأن التركي

ترحيب أوروبي بجهود تركيا في التوصل لاتفاق شحن الحبوب

رحب منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الجمعة، بالجهود التي تبذلها تركيا والأمم المتحدة والتي أدت إلى اتفاق بين موسكو وكييف على إزالة العقبات أمام شحنات الحبوب الأوكرانية.

وكتب بوريل على تويتر: “اتفاقية إسطنبول اليوم هي خطوة في الاتجاه الصحيح” لحل المشاكل الناجمة عن الحرب الروسية “غير القانونية” ضد أوكرانيا والتي تركت الملايين عرضة لخطر الجوع.

وفي السياق، طالب بوريل بالتنفيذ “السريع” للاتفاق لتسهيل شحنات الحبوب من البحر الأسود.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يواصل تقديم المساعدة في شحن الحبوب الأوكرانية.

وفي وقت سابق اليوم، جرت في إسطنبول مراسم توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية”، برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وجرى توقيع الوثيقة من قبل وزيري دفاع تركيا خلوصي أكار، وروسيا سيرغي شويغو، ووزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف.

وحضر مراسم التوقيع عن الجانب التركي وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس الوفد التركي في الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي “ناتو” عثمان أشكين باك، وعدد من ممثلي البلدان الأخرى المعنية.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وتعاني الكثير من بلدان العالم أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب المندلعة منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

[1]الاناضول

المصادر

المصادر
1 الاناضول