30 سبتمبر، 2022 | 4:02 صباحًا
الشأن التركي

التعليم العالي التركي يلغي امتحان (MYÖS) الموحد للطلاب الأجانب المزمع عقده في 2022

ترجمة: سراي بوست

أعلن مجلس التعليم العالي التركي  (YÖK) الأربعاء، إلغاء الامتحان الموحد الخاص بقبول الطلاب الأجانب الى الجامعات التركية المزمع عقده في 29 أيار/ مايو 2022.

ووفق البيان الصادر عن المجلس تم إلغاء القرار السابق بإجراء الاختبار الموحد “المركزي” لقبول الطلاب الأجانب (MYÖS) في 2022، وتم اتخاذ قرار “TR-YÖS” بدلاً من ذلك.

وبحسب ما نقلت صحيفة “خبر ترك” سيعقد أول امتحان لقبول الطلاب الأجانب “TR-YÖS” في يناير 2023 من قبل مركز التقييم والاختيار والتنسيب (ÖSYM).

وسيعقد امتحان TR-YÖS باللغات التركية والألمانية والعربية والفرنسية والإنجليزية والروسية.

وذكرت الصحيفة أن الامتحان لن يشمل الطلاب المسجلين في التعليم الثانوي للعام الدراسي 2022/2023 وما بعد، من حاملي البطاقات الزرقاء (الذين تخلوا عن جنسيتهم التركية) والقبارصة الأتراك والأجانب (باستثناء مدارس السفارات والمدارس الدولية التابعة لنظام “MOBİS”)، حيث سيتوجب عليهم إجراء اختبار “YKS” المخصص للأتراك.

ويذكر أنه في نوفمبر الماضي، أصدر مجلس التعليم العالي التركي (YÖK)، قرارا يقضي بتوحيد امتحانات قبول الأجانب في الجامعات التركية (اليوس/ yös) وإلغاء الامتحانات الخاصّة بالجامعات، بحيث يتم تقديم امتحان (يوس) واحد ينظّمه “مركز التقييم والاختيار والتعيين التركي ÖSYM”.