سياسة حول العالم

أوكرانيات يشكرن تركيا على إجلاء المقاتلين من مدينة ماريوبول

تقدمت نساء وأمهات جنود أوكرانيين، الجمعة، بالشكر إلى تركيا على مبادراتها الإنسانية والدبلوماسية لإخراج أزواجهن وأبنائهن المقاتلين من مصنع آزوفستال للصلب بمدينة ماريوبول شرقي البلاد.

وفي إحدى الفنادق بمدينة إسطنبول، عقدت مجموعة من النساء الأوكرانيات بينهم زوجات وأمهات لجنود أوكرانيين حوصروا من قبل القوات الروسية في المصنع.

وأكدت النساء الأوكرانيات أن مصنع آزوفستال بات رمزا للنضال والدفاع الأوكراني، معربين عن اعتزازهن بأزواجهن وأبنائهم الجنود داخل المصنع ذائع الصيت.

وقالت نتاليا زاريسكا، وهي زوجة أحد الجنود الأوكرانيين في المصنع، إن تركيا تدعم الشعب الأوكراني.

وأوضحت أنها انتهزت العديد من الفرص والتقت عدد من المسؤولين الأتراك، وأضافت: “نشكر تركيا وقادتها وشعبها، لأن تركيا تدعم الشعب الأوكراني”.

وأشارت زاريسكا إلى أنها تواصلت هاتفيا مع زوجها المقاتل، الذي أخبرها بأنه لم يبق إلا 8 مقاتلين أحياء من بين مجموعة كانت تضم 32 مقاتلا أوكرانيا بالمصنع.

بدورها، قالت أولغا كيرود، إن زوجها المقاتل ما يزال داخل المصنع، مشيرة إلى أنه قد يخرج غدا السبت من المصنع المحاصر.

وأعربت كيرود عن شكرها لمساعي تركيا في التوسط بين روسيا وأوكرانيا لإخراج المقاتلين من المصنع المذكور.

والخميس، أعلن متحدث وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، استسلام 1730 جنديا أوكرانيا كانوا في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول.

​وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.