6 أكتوبر، 2022 | 12:47 صباحًا
اقتصاد عربي و دولي

عقب الهبوط بضغط “دلتا” .. تحسن طفيف لأسعار النفط

تحسنت أسعار النفط الخام مسجلة ارتفاعا بأقل من نصف بالمئة، الجمعة، مستفيدة من انخفاض الدولار مع انحسار تأثير تلميحات للاحتياطي الفدرالي الأمريكي بالبدء بتشديد سياسته النقدية قبل نهاية العام الجاري.

وبحلول الساعة 6:00 (ت.غ)، ارتفعت عقود خام برنت القياسي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول المقبل، 24 سنتا أو بنسبة 0.36 بالمئة إلى 66.69 دولار للبرميل.

وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم أكتوبر المقبل أيضا، 30 سنتا أو بنسبة 0.47 بالمئة، لتتداول عند 63.80 دولار للبرميل.

فيما سجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات منافسة، بنسبة 0.03 إلى حوالي 93.57 نقطة.

وانخفاض الدولار يقلل من كلفة التعامل بعقود النفط والسلع المقومة بالعملة الأمريكية، على حاملي العملات الأخرى.

لكن الخامان القياسيان يتجهان لتسجيل خسارة أسبوعية قاسية، بحوالي 5 بالمئة لمزيج برنت و6 بالمئة للخام الامريكي، لتبقى الأسعار قرب أدنى مستوياتها منذ مايو/أيار الماضي.

وبتحسن الأسعار، الجمعة، أنهى الخامان القياسيان تراجعا لستة أيام متتالية، في أطول موجة هبوط منذ 28 فبراير/شباط 2020.

وسجلت أسعار الخام ارتفاعا بنحو 40 بالمئة في النصف الأول من العام الحالي، لكنها خسرت حوالي 15 بالمئة منذ بداية يوليو/تموز، مع اتساع مخاوف الطلب بتأثير تفشي سلالة كورونا الجديدة “دلتا”.

والأربعاء، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية زيادة مفاجئة في مخزونات الولايات المتحدة من البنزين بمقدار 696 ألف برميل الأسبوع الماضي، خلافا لتوقعات بانخفاض 1.7 مليون برميل، في مؤشر جديد على تراجع الطلب على الوقود في أكبر اقتصاد في العالم.