9 ديسمبر، 2022 | 9:40 صباحًا
سياسة حول العالم

السعودية تصدر تعليمات جديدة بشأن العمرة واستلام الحجر الأسود والسفر

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أمس السبت، عدم السماح بدخول الكعبة، مؤكدة أنه لا يوجد في تطبيق “اعتمرنا” خدمة حجز موعد لاستلام الحجر الأسود.

وأكدت الوزارة أن “إمكانية استلام الحجر الأسود تخضع لأنظمة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ويمكن التواصل معهم للمزيد من المعلومات”.

وأشارت الوزارة إلى أنها “تفاعلت مع مقترح بشأن الاستفادة من الحواجز الموجودة في صحن المطاف لتنظيم الدخول والخروج لتمكين المعتمرين وغيرهم من استلام الحجر الأسود”، مؤكدة أنه “تم توجيه المقترح للجهات المختصة”.

وذكرت مصادر مطلعة في وقت سابق، بأنه “سيتم تنظيم خدمة حجز استلام الحجر الأسود واستلام الركن اليماني، والصلاة في حجر إسماعيل، وذلك من خلال التطبيقات الإلكترونية المعتمدة، بعد إتاحة خدمة حجز الطواف لغير المعتمرين في المسجد الحرام” بحسب ما نقل آر تي عربي.

ومن ناحية أخرى أوصت السلطات الصحية في السعودية، بتجنب السفر خارج المملكة، لا سيما إلى الدول عالية الخطورة بالنسبة لإصابات فيروس كورونا وسرعة انتشار حالات متغير أوميكرون.

وأفادت بالنسبة للمسافرين القادمين من خارج السعودية، أوصت “وقاية” السعوديين والمقيمين “بغض النظر عن حالة تحصينهم إلى تجنب المخالطة المجتمعية لمدة خمسة أيام، والمسارعة إلى عمل مسحة لفحص كوفيد-19 في حال ظهور أعراض تنفسية أو ارتفاع في درجة الحرارة”.

كما أوصت الهيئة القادمين من السفر إلى استمرار الالتزام بالإجراءات الوقائية، وأهمها: لبس الكمامة طيلة الوقت وتجنب الأماكن المزدحمة والعامة وتطهير الأيدي باستمرار، وعدم المصافحة، مؤكدة أهمية الاحترازات، والتحصين بالجرعتين، والمسارعة في أخذ الجرعة التنشيطية.