9 ديسمبر، 2022 | 8:02 صباحًا
سياحة

أطلال “آني” التركية الشهيرة تستعيد موسمها السياحي المميز

تستمر أطلال آني Ani الشهيرة في ولاية قارص شمال شرق تركيا في جذب العديد من الزوار بمبانيها التاريخية ومناظرها الطبيعية البيضاء المغطاة بالثلوج شتاءً.

ويحمل قطار الشرق السريع برحلاته التي صارت مشهورة في كل وسائل التواصل الاجتماعي، السياح المحليين والدوليين لزيارة آثار المدينة القديمة والتمتع بمناظرها الشتوية الساحرة، حيث زارها 34.500 شخص في أول شهرين من عام 2022.

وكانت المدينة القديمة أُغلقت أمام الزوار لمدة 4 أشهر تقريباً عام 2021 كجزء من إجراءات كوفيد-19. وبعد رفع حظر الزيارة، بدأ السياح بالتوافد من جديد على مدينة “آني” للاستمتاع بالتاريخ والطبيعة التي لا تزال مغطاة بالثلوج رغم اقتراب فصل الربيع بسرعة.

وشهدت “آني” التي استضافت 66.200 زائر العام الماضي عندما كانت مفتوحة للسياح، أكثر من نصف إجمالي عدد السياح العام الماضي في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط فقط من هذا العام.

ويُطلق على أطلال “آني” أسماء عديدة أبرزها “مدينة العالم”، “مهد الحضارات”، “الألف كنيسة وكنيسة”، و”المدينة ذات الـ 40 باباً”.

تقع “آني” بالقرب من منطقة “أربشاي” القريبة من الحدود الأرمينية، حيث كانت تعتبر عاصمة للحكام الأرمن في الفترة ما بين “961-1045″.

كما تمتلك آثارا عمرانية إسلامية تعود للقرنين الحادي والثاني عشر.

وأدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو”، أطلال آني ضمن لائحة مواقع التراث العالمي بتاريخ 15 يوليو/ تموز العام 2016.

ويعود تاريخ التجمعات السكنية الأولى في مدينة “آني” إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، إذ احتضنت عبر تاريخها الطويل 23 حضارة مختلفة أبرزها “أتراك السقا”، الساسانيين، البيزنطيين، الخوارزميين، السلاجقة، العثمانيين، والروس.