الشأن التركي

عقيلة أردوغان: يجب اتخاذ خطوات ملموسة لمواجهة أزمة المناخ

شددت أمينة أردوغان عقيلة الرئيس التركي، الثلاثاء، على وجوب اتخاذ خطوات فعالة وملموسة على الصعيد العالمي لمواجهة أزمة المناخ.

جاء ذلك في كلمة ألقتها خلال مشاركتها في برنامج “بيتنا المشترك، صفر نفايات من أجل العالم” الذي أقيم في المجمع الرئاسي.

وأوضحت عقيلة الرئيس أن كل أزمة تعصف بالعالم، تدعو الإنسانية لتكون قلبًا واحدًا.

وأضافت أن العالم يواجه تحديات كبيرة مثل تزايد الصراعات والهجرات والأوبئة والمناخ وأزمة الغذاء الناجمة عن الاستهلاك غير المحدود.

وتابعت قائلة: “إننا نشهد للأسف أن التضامن الدولي آخذ في التآكل تدريجيا، والمقاربات الأنانية تكتسب قيمة كبيرة بدلاً من التعاون”.

وأشارت أن تركيا تنفذ أنشطة مساعدات إنسانية وتنموية في أكثر من 140 دولة عبر مؤسسات مثل تيكا والهلال الأحمر التركي ووقف المعارف التركي ومعهد يونس إمره.

ولفتت إلى أن تركيا تحتضن منذ سنوات أكثر من 4 ملايين لاجئ، وتقدم لهؤلاء شتى أنواع المساعدات الإنسانية والصحية والتعليمية.

وأردفت قائلة: “علينا ألا ننسى بأنه لا فائز في الحرب ولا خاسر في السلام العادل، وتركيا تمد يد العون للمظلومين في كافة أنحاء العالم، وتبذل قصارى جهدها لخدمة الإنسانية”.

وأكدت السيدة الأولى أنه من غير المقبول أن يساهم الإنسان الذي خُلق من أجل البناء والتطوير، أن يكون وسيلة لتدمير الطبيعة والبيئة.

وأشارت في هذا الخصوص أن مشروع “صفر نفايات” الذي بدأ في تركيا قبل نحو 5 أعوام، حظي بتقدير واحترام المجتمع الدولي.

وأشارت أن المشروع فاز بخمس جوائز دولية، 3 منها من الأمم المتحدة، مبينة أن تركيا بدأت مساعيها لنشر المشروع وتوسيع نطاقه ليشمل العديد من الدول حول العالم.

[1]الاناضول

المصادر

المصادر
1 الاناضول