28 يناير، 2023 | 3:51 صباحًا
سياحة

أنطاليا..أهم 21 مكان سياحي يستحق الزيارة

السياحة في انطاليا

مدينة أنطاليا التركية هي واحدة من أجمل المدن السياحية في تركياوالمصنفة ضمن أفضل مدن العالم من حيث الجذب السياحي، وذلك لما تتمتع به من طبيعة ساحلية وجبلية ساحرة، بفضل إطلالتها على ساحل البحر المتوسط الذي ستأسرك نسماته العليلة بمجرد وصولك إلى مطار أنطاليا.

وعلى الرغم من طبيعتها الساحلية الجبلية التي قد تجعل مناخها أكثر حدة شتاءً، إلا أن جمال أنطاليا في الشتاء يضرب حدود المنطق باستقطابه لآلاف السياح من هواة أجواء الإثارة والمُغامرة حيث تسلق القمم الجليدية أو زيارة منتجعات التزلج الاصطناعية الرائعة.

أما إن كنت عزيزي السائح من هواة زيارة المواقع الأثرية والتاريخية، فليس هناك أكثر منها، حيث تكتظ المدينة التي يرجع تاريخها لعصور ما قبل التاريخ بعشرات الأطلال الرومانية واليونانية مع مئات من المساجد العثمانية الضخمة.

فإن قررت عزيزي السفر إلى أنطاليا في الجنوب الغربي التركي فإليك دليل أفضل الأماكن السياحية في أنطاليا وأكثرها شعبية لجذب السياحة في انطاليا.

  • أهم معالم أنطاليا:

أهم الأماكن التاريخية في أنطاليا

1- بوابة هادريان Hadrian Gate

السياحة في انطاليا
بوابة هادريان

من أشهر معالم السياحة في أنطاليا التي لا يُمكن أن تُفوّتها عينا زائر قرر زيارة البلدة القديمة كاليتشي، حيث تشتهر البلدة ببواباتها التي تمتد لمساحات واسعة عند مدخل المدينة الشرقي، وتُعد بوابة هادريان هي أشهرها على الإطلاق، لما تتمتع به من تصميم رخامي مُتميّز مُستمد من الفن والثقافة الرومانية، مع أسقف مُزخرفة ومنحوتة وأقواس ثلاث يُحيطها مجموعة من الأبراج الضخمة.

يرجع تاريخ البوابة الرخامية المُقوسة والتي أصبحت الآن مزار سياحي ومُتنزه رائع وموقع مثالي للتصوير إلى العام 130 ميلادي، إذ تم إنشائها احتفاءً بزيارة الإمبراطور الروماني هادريان لمدينة أنطاليا التركية القديمة.

  • الوقت المرجح لزيارة بوابة هادريان: 45 دقيقة.

2- المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleic

السياحة في أنطاليا
المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة

أحد أفضل الأماكن السياحية في تركيا المثالية لتنزه العائلات وسط أجواء وعبق التاريخ العريق الذي تمتد جذوره للحضارة الرومانية القديمة، مع لمحة من الثقافة والفن المعماري السلجوقي والعثماني تُظهره المباني الأثرية في الحي العتيق المرصوف بالحصى مثل القلعة وبرج الساعة الحجري، مسجد تكلي محمد باشا، المئذنة المبتورة، بوابة ومدخل المدينة ذي الأقواس الثلاث.

هذا إلى جانب وجود مسارات للتريُّض والمشي وساحات للمطاعم والبوتيكات الصغيرة والمعارض التي يُمكنك من خلالها اقتناء أروع التذكارات واللوحات الفنية.

أما إن كنت تبحث عن مكان إقامة ذات إطلالات واجواء دافئة فستجد بالمدينة القديمة سلسلة من أفضل فنادق أنطاليا ذات الطراز التقليدي العتيق والرائع.

  • الوقت المرجح لزيارة المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة: ساعة.

3- متحف أنطاليا الاثري Antalya Museum

معالم انطاليا
متحف أنطاليا الاثري

من أفضل معالم السياحة في تركياالتي عليك زيارتها عند السفر إلى أنطاليا خلال جولاتك، إذ يُعطيك ما يلزمك من خلفيات حول تاريخ أنطاليا العريق الضارب في الأفق، حيث يُقدّم المتحف الضخم مجموعة من أهم التحف والمقتنيات التي يرجع عهدها لنحو 5 آلاف عام، حيث حضارتي العهدين البرونزي والبيزنطي والتي تم استخراجها من مواقع أثرية مُختلفة داخل أنطاليا التركية.

ولعل من أهم هذه التحف الفنية والأثرية تماثيل الألوهية المُستخرجة من بيرج، تصاميم الفسيفساء المُستخرجة من سلاكيوكيا.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف أنطاليا الاثري: 15 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف أنطاليا الاثري: ساعتين.

4- مدينة فاسيليس الأثرية Phaselis

فنادق انطاليا
مدينة فاسيليس الأثرية

تُعد مدينة فاسيليس من أفضل الأماكن السياحية في أنطاليا التركية، بفضل تاريخها العريق كميناء تجاري قديم يعود لعهد الدولة الليسية منذ ما يتعدى الثلاث قرون قبل الميلاد، حيث كان الإسكندر الأكبر يُقيم بها أثناء زيارته لمملكته في أنطاليا في الشتاء.

تضم فاسيليس أطلال مسرح قديم، قنوات مائية تاريخية، وبقايا معابد عتيقة. وإلى جانب التاريخ العريق تتميّز المدينة الأثرية بقُربها من أشهر معالم السياحة في انطاليا مثل بوابة هادريان، تلفريك أولمبوس، مرتفعات تهتالي الشاهقة.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى مدينة فاسيليس الأثرية: 8 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة مدينة فاسيليس الأثرية: ساعة نصف.

5- اسبندوس Aspendos

تركيا انطاليا
مسرح اسبندوس

واحد من أهم المواقع الأثرية التي تستقطب اهتمام وأنظار السياح عند السفر إلى أنطاليا، ورغم أن ما يتبقى منه الآن لا يزيد عن مجموعة من الأطلال، إلا أنه لا يزال يحتفظ ويتميّز بهندسته المعمارية والفنية الرومانية الأصل والتي تعود للقرن الثاني أو الثالث الميلادي على أقصى تقدير.

ولعل من أهم المعالم السياحية في هذا الموقع والتي لا زالت تحتفظ بهيئتها بفضل وبرغم عمليات الترميم المُستمرة المسرح الروماني القديم الذي يتسع لنحو 15 ألف مُتفرج من المُمكن أن تكون أحدهم ذات ليلة إن أردت.

  • الوقت المرجح لزيارة اسبندوس: ساعة.

6- موقع بيرج Perge

انطاليا اسطنبول
موقع بيرج

من المواقع الأثرية اليونانية والرومانية التي لا تحظي بشعبية كبيرة بين قاصدي السياحة في أنطاليا، ربما لأنه لم يعد يتبقى منها سوى مجموعة من الأطلال، ولكن ربما لا يستدعي الأمر الكثير من الأسف، فالموقع السياحي الذي لا يقصده الكثيرين يُمثل فرصة رائعة للسائحين مُحبي الهدوء الذين يضجرون من المواقع السياحية المُزدحمة والصاخبة أحيانًا.


في بيرج يُمكنك أخذ لمحة سريعة ومُختصرة حول كيف كانت الحياة في عصور أنطاليا التركية السحيقة، من خلال زيارة أطلال المعابد والمسارح، ساحات الأجورا اليونانية ذات الأعمدة، الحمامات والبوابات الرومانية، والمناطق المرصوفة بالحصى وفقًا لطراز المدينة العتيق.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى موقع بيرج: 10 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة موقع بيرج: ساعتين.

7- موقع تيرميسوس Termessos

انطاليا تركيا
موقع تيرميسوس

واحد من أفضل الأماكن السياحية في أنطاليا المُوصى بزيارتها لمُحبي الهدوء والطبيعة الخلابة وهواة رحلات السفاري ومُغامرات التسلق، حيث تمتد المدينة العتيقة بطول سلسلة من التلال الوعرة يُحيط بها الريف التركي بطابعه الهادئ الخلاب من كل مكان، كما تتميّز بقربها من سلسلة جبال طوروس الشهيرة والمُغرية للمُتسلقين، وكذلك ساحات الأجورا ذات الأعمدة.

يرجع تاريخ تيرميسوس للعهدين اليوناني والروماني رغم فشل أباطرة الحضارتين في السيطرة عليها أو اخضاع سُكانها المحليين.

  • الوقت المرجح لزيارة موقع تيرميسوس: ساعة ونصف.

8- أوليمبوس وتشيمارا Olympus and the Chimaera

انطاليا تركيا
شعلات تشيمارا الأبدية في أوليمبوس وتشيمارا

أوليمبوس وتشيمارا من أفضل معالم السياحة في أنطاليا في الشتاء، وبالرغم من امتداد مدينة أوليمبوس الليسية القديمة بطول ساحل البحر الخلاب، ولكن باستطاعة شعلات تشيمارا الأبدية أن تبث بك عزيزي مزيد من الدفء في الحماسة.

إذ تتميّز هذه المدينة القديمة بتلك الشعلات التي تنطلق من قلب الصخور بصورة طبيعية بدون تدخل بشري، في منظر مهيب يجذب الكثيرين من هواة الإثارة والمُغامرة بعيدًا عن أجواء المنتجعات السياحية التقليدية.

أهم الأماكن الطبيعية والترفيهية في أنطاليا

1- شلالات دودين Duden Waterfalls

مدينة أنطاليا
شلالات دودين

تتميّز شلالات أنطاليا بكونها من أجمل شلالات تركيا على الاطلاق مما يجعلها من أهم المعالم الطبيعية الساحرة لجذب السياحة في أنطاليا وتركيا ككل.

فيُمكنك في منطقة شلالات دودين التي تقع على ارتفاع 15 م أن تستمتع بجمال التكوينات الصخرية والجيرية الطبيعية، والحدائق الغنّاء القريبة، ومياه الشلال والينابيع الحارة وهي تتدفق في النهر الذي يُمكنك القيام بجولة قارب رائعة خلاله، مع زيارة الكهوف التي تكشف عن جمال شلال دودين.

2- أكواريوم أنطاليا Antalya Aquarium

السياحة في أنطاليا
أكواريوم أنطاليا

أحد أكثر وجهات السياحة في أنطاليا شعبية وإثارة ومُتعة، فالمكان الذي يقع بوسط المدينة ليس ببعيد عن شاطئ كونيالتي هو من أكبر الحدائق المائية في العالم، بما يمتلكه من أحواض أسماك وزواحف استوائية مُستقطبة من مُختلف أنحاء العالم يصل عددها إلى 40 حوض، مع نفق مائي هو الأطول من نوعه عالميًا يصل إلى 131 م تقريبًا ويضم المزيد منها.

وبعد أن تُنهي جولاتك المُتعددة والمُثيرة بين أحواض المُنتزه، وتلتقط أروع الصور، وتشاهد بعض الأفلام الوثائقية مُتعددة الأبعاد حولها، عليك زيارة بيت الثلج لتتأمل الكرات والتماثيل الثلجية التي يضمها المكان بل وتصنع مثلها بنفسك أيضَا، لذلك هو من الأماكن المثالية الموصى بزيارتها في أنطاليا في الشتاء.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى أكواريوم أنطاليا: 208 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة أكواريوم أنطالياساعتين.

3- الميناء القديم في أنطاليا

مدينة انطاليا
ميناء أنطاليا القديم

قام ميناء أنطاليا القديم بدور استراتيجي هام في حركة التجارة العالمية الصادرة والواردة إلى المدينة الساحلية العريقة خلال الفترة من القرن الثاني وحتى العشرين، ليتحوّل فيما بعد إلى وجهة سياحية هامة يقصدها زوار أنطاليا التركية المحليين والأجانب عند اتخاذهم قرار السفر إلى أنطاليا بهدف السياحة والاستمتاع.

وتضم منطقة الميناء القديم بأنطاليا سلسلة من أرقى المطاعم والمقاهي العصرية المُطلة على ساحل البحر، البوتيكات ومراكز التسوق الفخمة، مرسى اليخوت حيث يُمكنك الفوز برحلة بحرية مُمتعة ومُثيرة، أو الاكتفاء بمنظر البحر الساحر وأنت تتناول طعامك أو مشروبك المُفضّل من مكانٍ قريب.

4- حديقة كاراليوغلو Karaalioglu Park

انطاليا سياحه
حصن هيديرليك الروماني بحديقة كاراليوغلو

من أفضل مواقع السياحة في أنطاليا وأكثرها مثالية للنزهات العائلية طيلة الوقت وعلى مدار العام، بفضل أشجارها ومساحاتها الخضراء الشاسعة التي تمتد بطولها مُوفّرة منظر طبيعي خلاب وظل وفير في نهار الصيف الحار، مع مسارات المشي والتريُّض وسط هذه المناظر الخلابة والمُتاحة حتى خلال ساعات الليل، والجلسات الهادئة الباعثة على الاسترخاء والاستجمام في أحضان الطبيعة البكر.

ولمُحبي زيارة المواقع الأثرية وهواة التصوير الفوتوغرافي يُمكنهم تحقيق غاياتهم بالحديقة الأشهر من نوعها في أنطاليا، من خلال زيارة حصن هيديرليك الروماني المُطل على ميناء أنطاليا القديم، حيث يُمكنهم الاستمتاع برؤية بانوراميه ساحلية ساحرة للمدينة الجميلة من أعلى الحصن الشاهق الذي يصل ارتفاعه إلى 14 م تقريبًا.

  • الوقت المرجح لزيارة حديقة كاراليوغلو: ساعة ونصف.

5- كهف كارين Karain Cave

شواطئ انطاليا
كهف كارين

وهي سلسلة من الكهوف وليس كهفًا واحدًا، تُعد واحدة من أجمل الأماكن السياحية في أنطاليا المُوصى بزيارتها عند السفر إلى أنطاليا، حيث الطبيعة الجبلية الخلابة التي يكفلها موقع الكهوف على سفوح جبال دوسيمالت، مع نظرة على الحفريات البشرية الرائعة التي تعود لإنسان العصر الحجري والمُتوفر أغلبها بمتحف الموقع الصغير وبعضًا منها بالمتحف الأثري الوطني.

كما يُمكنك عزيزي السائح أيضًا الاستمتاع بزيارة الينابيع الشمالية الحارة والتجديف في نهر دودين القريب.

6- ينابيع كارست Karst Springs

كما سبق وأشرنا خلال المقال فإن شلالات أنطاليا هي الأجمل والأشهر على مستوى الحدود التركية بفضل تاريخها العريق الذي يرجع إلى مليوني عام تقريبًا من عمر الأرض، مع ما يُرافقها من ينابيع الكارست الشهيرة، وترسبات الحجر الجيري التي كان لها الفضل في تكوين مجموعة من المواقع الأثرية الطبيعية بدون تدخل بشري تجد الكثير منها في شمال غرب أنطاليا مثل شرفات باموكالي، شلالات دودين العُليا والسُفلى، ترسبات بينارباسي وكيركزوز، كهف كارين.

7- وادي كوبرولو köprülü kanyon

انطاليا سياحة
وادي كوبرولو

أحد أجمل المعالم الطبيعية التي يُمكنك زيارتها أثناء رحلة السياحة في أنطاليا، فالوادي الذي يمتد لمسافة 14 كم بمساحة 366 كم مربع وعمق يصل إلى 400 م، قد تم تخصيصه من قِبل الحكومة التركية كمُنتزه وطني يستقطب الآن الألاف السياح ممن خططوا السفر إلى أنطاليا للتنزه، بفضل ما يضمه من مناظر طبيعية خلابة مثل طريق الغابات، الشلالات المُتدفقة في نهر كوبرو، فصائل النباتات والحيوانات البرية المُتنوعة والأسماك النهرية اللذيذة.

إضافة إلى بعض المعالم الأثرية مثل الجسر الروماني وجسر بوجروم.

أهم شواطئ أنطاليا

1- شاطئ كونيالتي Konyaaltı Beach

أنطاليا التركية
شاطئ كونيالتي

شاطئ كونيالتي واحد من أشهر شواطئ أنطاليا وأكثرها شعبية بين السكان المحليين والسياح الأجانب على حد سواء، بفضل امتداده الشاسع الذي يصل لأميال تُزينها الرمال الذهبية الناعمة وتُحيطها المُنحدرات الجبلية، مع عشرات من المقاهي والمطاعم المحلية الرائعة وعددًا من المتاجر الصغيرة، تُقابلها المياه الفيروزية الساحرة التي يتميّز بها بحر المنطقة.

إن شاطئ كونيالتي فرصة رائعة للاستجمام والاسترخاء والتمتع بعطلة أسبوعية هادئة ومُمتعة مع الاختلاط بالسكان المحليين للمكان إن أردت.

2- شاطئ كابوتاش Kaputaş Beach

السياحه في انطاليا
شاطئ كابوتاش

يُمكنك وصف كابوتاش كواحد من أجمل شواطئ العالم التي تستقطب انظار الآلاف إلى السياحة في انطاليا، بفضل طبيعته الخلابة النقية والهادئة حيث الرمال الذهبية الناعمة والمياه الزرقاء الكريستالية وأشعة الشمس اللطيفة والمُغرية للحصول على لون برونزي جذاب، ذلك بالإضافة إلى أجواء العزلة التي يوفرها الشاطئ بعيدًا عن ضجيج الفنادق والمنتجعات الصاخبة وساحات المطاعم والحانات المُزدحمة كالمُعتاد خلال المواسم السياحية، ما يعني حاجتك عزيزي لجلب احتياجاتك الشخصية قبل التوجه لكابوتاش.

  • الوقت المرجح لزيارة شاطئ كابوتاشساعتين.

3- شاطئ سيرالي Cirali Beach

سياحه انطاليا
شاطئ سيرالي

من أجمل شواطئ العالم الواقعة بقلب مدينة أنطاليا التركية وبمزيد من التحديد بقلب مدينة أوليمبوس الليسية القديمة.

ويتميّز الشاطئ ذي التاريخ العريق في المدينة بالحصى الذي يفترش رماله النقية، وبيوت الضيافة العائلية المُنعزلة والهادئة التي يُمكنك الإقامة فيها خلال رحلتك بواحدة من أجمل المدن السياحية في تركيا بعيدًا عن صخب وزحام المنتجعات السياحية ووسائل الإقامة التقليدية بأنطاليا.

كما يتمتع شاطئ سيرالي بقربه من بعض الأماكن التاريخية الساحرة في اوليمبوس مثل شعلات تشيمارا الأبدية على سبيل المثال.

أهم مساجد أنطاليا

1- مسجد يفلي منارة Yivli Minare

سياحة في انطاليا
مسجد يفلي منارة

واحدة من أهم وأشهر مواقع السياحة في أنطاليا التي سيفوتك الكثير إن لم تحظ بزيارتها، فالمسجد الذي يرجع تاريخه للقرن 14 يتميّز ويشتهر بمئذنته المُزخرفة التي تسبقه نشأةً بنحو قرن من الزمان، وتُعد واحدة من أهم التحف المعمارية سلجوقية الطراز في المدينة بقاعدتها المربعة التي تحمل عمود ثُماني الأضلاع ينتهي برواق مطلي على القمة.

وتقع المئذنة بجوار بوابة المدينة القديمة مواجهة لبرج الساعة، وعلى مقربة من المقابر العثمانية القديمة.

2- مسجد تكلي محمد باشا Tekeli Mehmet Paşa Mosque

السفر الى انطاليا
مسجد تكلي محمد باشا

وهو واحد من أشهر المعالم الدينية التي يقصدها زائرو تركيا خلال جولات السياحة في أنطاليا، لما يتمتع به من طراز معماري عثماني أصيل يرجع للقرن 18.

ويشتهر المعلم بتعدد قبابه التي يصل عددها إلى 6 قباب تنتشر في الاتجاهات الأربع لمُحيط المسجد، إضافة إلى قبته الرئيسية الضخمة وجميعها تنتهي برأس مُدبب.

كما يتميّز البناء في طرفه الشمالي من الخارج والداخل بديكوره المصنوع من البلاط المنقوش عليه آيات قرآنية بصورة مُتقنة خاطفة للأعين.

3- مسجد مراد باشا Murat Pasha Mosque

السياحه في انطاليا
مسجد مراد باشا

أحد أفضل الأماكن السياحية في تركياومن أشهر معالم جذب السياحة في أنطاليا بفضل تاريخه العريق الذي يرجع إلى القرن 16، حيث تم تأسيسه بأمر من الوزير الأكبر كويوكو مراد باشا ليظهر في أحلى طلة عثمانية فريدة بقبته الضخمة ذات الزوايا العشر وقبابه الملونة الثلاث ذات الأقواس المُدببة وأعمدته الأربع المُستديرة.

أما من الداخل فيتميّز المسجد الكبير الذي يحمل اسم الحي الذي يقع به في أنطاليا التركية بمنبر رخامي وجدران مُزخرفة بإتقان وإبداع شديد.

كنا معاً في جولة سريعة حول أهم المعالم السياحية في أنطاليا التي تعتبر واحدة من أهم مدن تركيا السياحية، تلك المدينة الساحلية التي لا مثيل لها ولا يمكن تفويت زيارتها عند السياحة في تركيا.