29 سبتمبر، 2022 | 5:44 مساءً
اقتصاد تركيا

أضنة .. تصدير البطيخ لـ (8) دول

يستمر الحصاد في بطيخ أضنة ، الذي حصل على شهادة تسجيل المؤشر الجغرافي من قبل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية التركي العام الماضي .

و يشتهر بطيخ أضنة بطعمه ولونه ورائحته ، ويتم تصديره إلى 8 دول ، بما في ذلك ألمانيا وبلغاريا ورومانيا وروسيا والعراق والإمارات العربية المتحدة ومقدونيا الشمالية والبوسنة والهرسك ، بالإضافة إلى بيعه محليًا .

من جهته قال مدير الزراعة والغابات بالمقاطعة ، محمد علي تكين ، إن زراعة البطيخ في المدينة تمت هذا العام على مساحة تقارب 110 آلاف دونم، مشيراً إلى إنه يتم الحصول على 3-10 أطنان من العائد لكل متر مكعب”.

وأضاف محصولنا أقل قليلاً في البطيخ المبكر في منتصف الحصاد ونهايته ، يبلغ إنتاجنا 5-10 أطنان للدونم الواحد في الحصاد الأول.

وأشار إلى أن أسعار البطيخ تراوحت بين 3.50-4 ليرات ، بينما انخفض السعر إلى 35 – 55 سنتًا بسبب الاستهلاك المنخفض ، وهذا لا يغطي تكاليف المنتج بالكامل. 

وبين خلال حديثه أن من الأسباب الرئيسية لذلك أن الهواء بارد والاستهلاك منخفض في وسط الأناضول وإسطنبول ، وفي الوقت نفسه ، استهلاك البطيخ منخفض بسبب حقيقة أن الفنادق وأماكن الاستهلاك الجماعي ليست مفتوحة بسبب الوباء “.