6 أكتوبر، 2022 | 12:30 صباحًا
اخبار دوليهسياسة حول العالم

الأمم المتحدة تدعو روسيا وأوكرانيا إلى حماية المدنيين

دعت الأمم المتحدة، الثلاثاء، روسيا وأوكرانيا إلى الامتثال للقانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي بنيويورك، إن “الوضع بدونيتسك (شرقي أوكرانيا) متوتر للغاية، والأعمال القتالية المتصاعدة منذ أسبوع، أدت إلى خسائر فادحة بين المدنيين بمن فيهم الأطفال”.

وأضاف دوجاريك: “أبلغنا زملاؤنا في المجال الإنساني تعرض 5 مرافق صحية على الأقل للقصف في دونيتسك، بما في ذلك جناح ولادة”.

وتابع: “منذ بداية الحرب في فبراير/ شباط الماضي، تعرضت المرافق الصحية لما لا يقل عن 295 هجومًا في جميع أنحاء أوكرانيا، والأرقام الفعلية من المرجح أن تكون، للأسف، أعلى من ذلك بكثير”.

ودعا دوجاريك طرفي النزاع (روسيا وأوكرانيا) إلى “الامتثال للقانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية”.

وأكد أن هذه الالتزامات “يجب أن تتضمن حماية العاملين بالمجال الإنساني وتسهيل حركة إمدادات الإغاثة والموظفين إلى المناطق التي يحتاج الناس فيها إلى الدعم الإنساني”.

وفي 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعتبره الأخيرة “تدخلا في سيادتها”.