4 ديسمبر، 2022 | 5:59 مساءً
أخبار دوليةالشأن التركي

جهود حثيثة لزيادة التبادل التجاري بين تركيا وكازاخستان

أقر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده وكازاخستان يسعيان لزيادة التبادل التجاري بينهما .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، الأربعاء، مع رئيس كازاخستان قاسم جومرت توكاييف في العاصمة أستانة.

وقال أردوغان: “حجم التبادل التجاري بين تركيا وكازاخستان قارب 5 مليارات دولار العام الماضي، ونواصل المضي قدما نحو تحقيق هدفنا المتمثل بـ10 مليارات دولار خلال المدى المتوسط”.

وأكد الرئيس التركي على مواصلة البلدين تعزيز الروابط في مجالات الطاقة والنقل وخاصة فيما يتعلق بتطوير “الممر الأوسط”.

والممر الأوسط هو البديل للممر الشمالي الرابط بين الصين وأوروبا، ويعبر من تركيا إلى منطقة القوقاز، ومنها يعبر بحر قزوين إلى تركمانستان وكازاخستان وصولاً إلى الصين، ويقع الممر الذي يمتد من بكين إلى لندن في مركز نقل تجاري تبلغ قيمته 600 مليار دولار سنوياً.

وأعرب أردوغان عن سعادته حيال زيارة كازاخستان، مؤكدًا أنه عقد مع توكاييف بنجاح الاجتماع الرابع لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

وقال إنه “استعرض مع توكاييف جميع جوانب العلاقات الممتازة بين البلدين الصديقين والشقيقين تركيا وكازاخستان، وتبادلا وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية”.

وأضاف: “كما تعلمون، قمنا برفع مستوى علاقاتنا إلى مستوى شراكة إستراتيجية معززة، خلال الزيارة الرسمية التي قام بها أخي العزيز (توكاييف) إلى تركيا في مايو”.

ولفت إلى أن هذا المستوى العالي من العلاقات يستمد القوة بالطبع من الروابط المشتركة للتاريخ واللغة والدين والثقافة بين شعبي البلدين.