8 ديسمبر، 2022 | 7:50 مساءً
اقتصاد تركيا

أرباح بورصة اسطنبول تتخطى حاجز 34 مليار ليرة تركية

بلغ صافي أرباح الشركات المتداولة تحت مؤشر BIST 100 في بورصة إسطنبول 34 مليار و 438.3 مليون  ليرة تركية خلال الربع الأول من العام.

ومع بدء سيطرة وباء فيروس كورونا في تركيا تأثرت أنشطة العديد من الشركات بسبب الإغلاق، ولكن لوحظ أن الشركات المتداولة في البورصة تمكنت من زيادة أرباحهم.

وفي هذه الفترة، جذب التمايز القطاعي الانتباه مع انعكاس الفرص التي ظهرت خلال فترة الوباء على أرباح الشركات حيث ترأست شركة إيرغلي للحديد والصلب، الشركات التي حققت أكبر قدر من الأرباح، فيما كانت شركة بيجاسوس للطيرات الشركة الأكثر خسارة بسبب تأثر قطاع السفر.

ومن التطورات البارزة الأخرى أن كل من VakıfBank و Halk Bank ، اللذان كانا من بين العشرة الأوائل في الربع الأول من العام الماضي، لم يتم إدراجهما في القائمة في نفس الفترة من هذا العام، وكانت القروض والمساعدات التي قدمتها البنوك للمنتجين والمستهلكين خلال فترة الوباء لها تأثير في هذا التطور.

وتضاعف صافي ربح 85 شركة، والتي يتم تداولها تحت مؤشر BIST 100 ونشرت نتائجها المالية في نطاق فترة الإفصاح عن الميزانية العمومية، خلال  الربع الأول من عام 2021، بزيادة قدرها 124 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وبذلك ارتفع صافي ربح الشركات الذي بلغ 15 مليار و 375.5 مليون ليرة في الربع الأول من 2020 إلى 34 مليار و 438.3 مليون ليرة في نفس الفترة من العام الجاري.

ووفقًا للنتائج المعلنة، كانت شركة إيرغلي للحديد والصلب صاحبة أعلى صافي ربح في الربع الأول، حيث بلغت 2 مليار و 617.7 مليون ليرة.

وتبع شركة إيريغلي للحديد والصلب في صافي ربح؛ بنك Garanti بـ 2 مليار و 528.8 مليون ليرة، ثم شركة Koç  بـ 2 مليار و 113.2 مليون ليرة، وAkbank بـ 2 مليار 27.3 مليون ليرة، و Isbank بـ 1 مليار و853.6 مليون ليرة، و Ford Otosan بـ 1 مليار و 819.4 مليون ليرة، ثم Sabancı القابضة بـ 1 مليار و 752.3 مليون تركية.

 وأعلنت شركة Pegasus  للطيران عن أعلى خسارة صافية في هذه الفترة بقيمة 933.2 مليون ليرة تركية ، تلتها شركة Tüpraş بـ760.5 مليون ليرة تركية.

ومن حيث حجم الربح الصافي ، تمكنت الشركات التي كانت ضمن العشرة الأوائل في الفترة من يناير إلى مارس من عام 2020 من أن تكون مدرجة في القائمة إلى حد كبير في الربع الأول من هذا العام.

حيث تم إدراج Koç Holding و VakıfBank و Garanti Bank و İşbank و Akbank و Sabancı Holding و Yapı Kredi و ASELSAN و Turkcell و Halk Bank باعتبارها الشركات التي حققت أعلى صافي ربح في الربع الأول من عام 2020.

وفي الربع الأول من هذا العام ، تمت إزالة VakıfBank و ASELSAN و Turkcell و Halk Bank من القائمة ، بينما احتلت كل من Türk Telekom و Ford Otosan و işe ve Cam Fabrikaları و Ereğli  مكان هذه الشركات.